بقلم : حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني الأحد 23-06-2013 الساعة 12:00 ص

بين الرؤية والإحصاء

حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني

مرت عملية إعداد رؤية قطر 2030 بعدة مراحل مهمة من خلال العديد من المشاورات الواسعة مع الوزارات والأجهزة الحكومية والقطاعين الخاص والمدني إلى أن ظهرت الرؤية بفضل الرعاية والدعم الكبير من صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وولي عهده الأمين سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وترسم رؤية قطر الوطنية 2030 خريطة طريق واضحة لمستقبل قطر، تهدف إلى دفع مسيرة الدولة إلى الأمام من خلال الموازنة بين الإنجازات التي تحقق النمو الاقتصادي وبين مواردها البشرية والطبيعية والإنسانية.

وعند العودة إلى تعريف مصطلح التخطيط من أجل التنمية فاننا نجد أنه عملية رسم الاهداف التي يراد التوصل إليها خلال فترة زمنية معينة وحشد الامكانيات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف وفق أساليب كفوءة تختصر الكلف وتعظم النتائج.

وتعتبر الإحصاءات أحد أهم عوامل الحشد — التي أشرنا اليها في التعريف السابق — في بناء رؤية قطر 2030، واستراتيجية التنمية الوطنية 2011 — 2016، وظهر ذلك بشكل واضح وجلى من خلال الاعتماد على الأرقام والمعلومات والإحصاءات لبناء ركائز وأهداف الرؤية.

ومن المهم أن نشير إلى أن دور الإحصاء هو صياغة استراتيجيات التنمية وقياس ما يتم إنجازه، أي رصد ومتابعة وتقييم انجازات استراتيجيات التنمية وتقدمها نحو تحقيق الاهداف التي يتم اعتمادها بالإضافة إلى إعادة تقييم مسار الخطط الاستراتيجية من خلال دراسة نقاط القوة وفقاً للأرقام والمعلومات والمؤشرات التي تصدر عن الجهاز مع تحليل الواقع الحالي لدولة قطر لكي نستطيع جميعا الإجابة على سؤال هام وحيوي في مراحل تنفيذ الرؤية آلا وهو (إلى أين نتجه الآن؟ ).

وأود التأكيد هنا على أن الاستراتيجية الجديدة التي يعمل على إعدادها جهاز الإحصاء 2014 — 2016 تراعى جوانب التقييم المستمر لأهداف وركائز رؤية قطر 2030 من خلال العديد من العمليات الإحصائية التي ستعكس بصورة واضحة أين نقف، وأين يجب أن نسير.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"