بقلم : بنت الكبيسي الأربعاء 04-07-2012 الساعة 12:00 ص

وآخرتها يا مدارسنا المستقلة

بنت الكبيسي

منذ فترة سمعت شكوى بالإذاعة لأم احدى الطالبات بالمرحلة الثانوية وكان فحواها أن مديرة المدرسة قد قامت بإحضار طاقم من احد الصالونات النسائية ليقمن بصبغ وقص شعر الطالبات، وعند سؤال المديرة عن السبب (ويا ليتها لم تجب) لأنها قالت: ان بعض الطالبات يأتين للمدرسة وهن غير مرتبات!! والمصيبة لم يقف الأمر عند ذلك وإنما استغلت المدرسات وجود الصالون عندهن فبدأن بالبديكير والمانيكير وصبغات الشعر والحناء وانقلبت المدرسة إلى صالون متكامل وكأنهن يستعدّن لحفلة ما.

هل أصبح التفكير بالشكل الخارجي أهم من الاهتمام بالمحتوى الداخلي ومعرفة كيفية تعليم وتثبيت المعلومات للطالبات؟

إلى متى ستصبح مدارسنا بمهزلة وكل يوم قصة وفيلم خيال علمي مما تقوم به مديرات المدارس المستقلة؟؟!

ما هي الأسس وما هي القواعد التي تستند اليها مديرات المدارس؟ وكذلك الإعجاب الذي يحدث من مدرسة لطالبة عكس ماكنا عليه بالسابق، فتُعجب الطالبة بالمدرسة لاسلوب وطريقة شرحها للمنهج وتكون قدوتها وتتمنى الطالبة أن تكون مدرسة مثل مدرستها، أما الآن نجد إعجاب المدرسة بالطالبة لجمالها وشكلها الخارجي دون النظر للجمال الداخلي من صفات وأخلاق وبنك من المعلومات القيمة.

للآن لم أجد أي طالب أو طالبة قد استفادوا من المناهج التعليمية للأسف، لأنه قد أصبح حشو المناهج لعقول الطلبة للامتحان فقط والأدهى أنه حتى للامتحان يتم تحديد ماسيتم وضعه بالاسئلة والأجوبة.

إذن ما فائدة التعليم بهذه الطريقة طالما قبل الامتحان يتم إعطاؤهم اسئلة واجوبة الاختبار والغاء الكتب التي كانوا يدرّسونها للطلبة طوال العام الدراسي؟؟

هل لإثبات ان المدرسة ناجحة؟ بدليل نجاح كل طلاب المدرسة! هل هذا هو مقياسهم للتعليم؟ هل هذا هو تقييم المجلس الأعلى للمدارس بنسبة نجاح الطلاب دون مراعاة لعدم استفادة الطالب لما قد درسه طوال العام الدراسي؟

وناهيك عن العلاقات غير المحترمة واقصد بها أنه أصبح الطالب لا يحترم معلمه ولا يعيره اي اهتمام لدى مخاطبة المدرس له، الله يرحم أيامنا كنا فعلا نطبق ما قاله أمير الشعراء الشاعر أحمد شوقي:

قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"