بقلم : خليفة المناعي الأحد 23-06-2013 الساعة 12:00 ص

الجودة

خليفة المناعي

بعد محاضرتي التي ألقيتها في جامعة قطر عن التجربة التي نقوم بها في مدرسة خليفة الثانوية من خلال مكتب الجودة والتطوير الذي يمثل حالة من (التقييم والتقويم) اليومية والمراجعة الذاتية لمعلمي المدرسة؛ جاءتني العديد من الاستفسارات من بعض الأصدقاء يسألون فيها عن القيمة الحقيقية من وجود مكتب كهذا؟؟

والجواب ببساطة، إن حقيقة المكتب ووجوده تستند بالدرجة الأولى إلى مبدأ التشاركية في صياغة العملية التربوية ودفعها إلى الأمام، من خلال إشراك المدرسين في تطوير أنفسهم، وتطوير المدرسة، وتبيان المعوقات والصعوبات، وتحديد مواطن القوة والضعف في العملية التعليمية ككل، وذلك لضمان تحقيق التحسن المستمر والوصول إلى مستوى الجودة وليس مجرد تنفيذ المطلوب.

وما أسعى إليه حقيقة هو إرخاء ثقافة الجودة وجعلها فلسفة ثابتة وأصيلة في التعامل داخل المدرسة بحيث يكون للمعلمين دور مهم وفعال في كل ما يتعلق بالمدرسة على أساس إنهم شركاء بل أصلاء في قيادة العملية التعليمية التي هي الهدف والغاية من وراء كل أعمالنا.

كما إن كلمة (الجودة) نفسها توحي بالغاية من إنشاء هذا المكتب والتي تعني فيما تعني الوصول إلى حالة مثالية أو على الأقل قريبة من المثالية فيما يتعلق بالتعليم وأيضاً الإدارة، فهذا (المكتب) رديف غاية في الأهمية لمساعدة الإدارة على الرؤية بشكل أوسع وأوضح، وذلك لكونها أكثر التصاقاً بالمدرسين والطلاب، فيرون دقائق الأمور التي تظهر عند تطبيق أسلوب ما أو طريقة ما وانعكاساتها الحقيقية على كل من الطالب والمدرس فيشكل حينها المكتب خريطة تدفق لجميع الإجراءات والعمليات اللازمة إلى الأداء المثالي بمجرد النظر إليها.

إذاً إن مكتب الجودة وإنشاءه لم يأت بعيداً عما كتبه (رودز) بمفهومه الشامل عن الجودة وكذلك تضمن إحداث المكتب خطوات (إدوارد ديمنج) الجوهرية الأربعة عشرة التي تؤطر اللوحة الخاصة بالجودة....

وما زادني غبطة بنجاح العمل هو ذاك التواصل من المعنيين بالعملية التعليمية الذين يفرحون بكل إبداع يصل بنا إلى شاطئ التميز.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"