بقلم : خليفة المناعي الأحد 16-06-2013 الساعة 12:00 ص

بدأ الآن العام القادم

خليفة المناعي

معلوم أن الوقوف على مشارف نهاية اليوم هو وقوف على بداية يوم جديد، وكذلك ينسحب الأمر على السنين، فنهاية هذه هي بداية للأخرى...

واليوم نقف نحن كمعلمين على مشارف نهاية العام الدراسي الحالي مودعين عاماً من الجهد والتعب والمتعة والفائدة، مستقبلين في الآن ذاته عامنا القادم بأمل من الله في التوفيق والسداد..

وما يفصل بين العامين سوى خيط رفيع، فالاندماج والتماهي واستمرارية العمل والفكر لا تنقطع، لاسيما مع ضرورة التقويم الذي لا بدّ من ممارسته بعد أن اتضح جلياً موطن الضعف لدينا ومكامن الخطأ، كي نتجاوزهما من أجل الدفع قدماً بالتعليم والإنسان للوصول إلى الغاية المنشودة في بناء أجيال المستقبل الذي نأمله جميعاً من خلال التحضير الجدي.

وهنا يأتي دور الإدارات الواعية بمهامها والتي تسعى لخلق بيئة تعليمية مثالية من خلال ما اتضح أمامها من مشكلات وعقبات وكذلك ما أظهره العام الدراسي من ضرورات لا بدّ من تلبيتها سواء كان على مستوى الكادر التعليمي أم على مستوى الطلاب، من خلال وضع خطة واضحة المعالم مستندة إلى ما سبق الحديث عنه تلبي رؤية المدرسة وتحقق أهدافها وهذا ما نسميه بالتقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية.

وعليه يكون لزاماً علينا وضع خطوات تنفيذية واضحة ومحددة لأطول فترة زمنية ممكنة من العام التعليمي القادم أو على الأقل وضع خطة لأول أسبوعين منه وذلك بغية تحديد الطريق الذي ستسير عليه المدرسة خلال العام دون عوائق تذكر، فمن المعلوم أن البداية الصحيحة ستؤدي إلى نتائج صحيحة وهي ذاتها - الخطوة الصحيحة - التي ستحدد الروح التي ستسود المدرسة خلال العام بأسره، وهذا ما عايشناه جميعاً من خلال السنوات الماضية بما لها من محاسن وما عليها من انتقادات.

إذاً لنعش منذ الآن اليوم الأول من العام القادم بكل ما فيه من تفصيلات بحيث عندما نبلغه غداً نكون بإذن الله على أهبة الاستعداد وفي كامل النشاط والقوة للمضي به إلى ما فيه الخير لنا ولطلابنا... والله ولي التوفيق.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"