بقلم : خليفة المناعي الأحد 26-05-2013 الساعة 12:00 ص

المسابقات المدرسية.. تحفيز وترفيه

خليفة المناعي

تشهد مدارسنا العديد من المسابقات التي تكاد تكون دورية في كثير منها، وقد شجعها من آمن بها وحصد ثمار نفعها وجودتها.

و لا شك أن المسابقات بمعناها اللغوي (جمع مسابقة وهي مشتقة من السبق وهو التقدم في العدو - الجري ) لها أهميتها الكبيرة من حيث كونها بوتقة تنصهر فيها معارفنا وطلابنا وكذلك تكتسب ميزة إضافية في إعادة المعلومة بطريقة مبتكرة في جو من التنافس الخلاق الذي كثيراً ما يكشف لنا قدرات طلابنا ومواهبهم، كما تبرز المسابقات في تفعيل دور المنهج الدراسي وتنمية الأخلاق وتعزيز القيم الأصيلة لدى الطلاب وتخليصهم من القلق والاضطراب والخجل من خلال اكتساب أصدقاء جدد والتعرف على تجاربهم والتعاون معهم والسعي لإبراز القدرة على العمل التعاوني والمشاركة مع الطلاب الآخرين.

وهذا طبعاً لا يتأتى إلا من خلال التخطيط المحكم والمبني وفق رؤية واضحة تشمل ما سبق من خلال صياغة أهداف قريبة وبعيدة المدى يشترك فيها الكادر التعليمي في المدرسة كاملاً ويستحسن أيضاً مشاركة مدارس أخرى وكذا الاطلاع على التجارب السابقة سواء أكانت هذه التجارب محلية أم عربية أم عالمية؟؟

ولا ننسى طبعاً ما تلعبه هذه المسابقات من دور على مستوى كبير من الأهمية في توطيد الصلة والثقة أيضاً بين الطالب ومعلميه وكذلك بين المعلمين والإدارة هذا عدا عن الفرصة الكبيرة التي تتيحها المسابقات في توثيق العلاقة بين أسرة الطالب وأسرة المدرسة.

إذن المسابقة والمسابقات شأنها شأن الكثير من الأمور في الحياة حيث تحتمل العديد من الوجوه والتفسيرات والحد الفاصل بين كونها حاجة ذات قدرة على دفع العملية التعليمية قدماً وما بين كونها ترفيهاً وجهداً إضافياً، تلك المقدمات التي تسبق المسابقة ولا سيما الرؤية والأهداف التي تجعل منها أي المسابقات خططاً لها آثارها الآنية والمستقبلية في رفدنا بالمواهب العلمية وإعطائنا القدرة على صقلها ومتابعتها واستثمارها بالشكل الأمثل وهذا دور الإنسان المعلم صاحب الرؤية وكذلك الإدارة الواعية والقادرة على الاستمرار والمتابعة.. ولا ننسى إثارة حماسة طلابنا قبل اختبارات قطر الوطنية (التقييم التربوي الشامل )... والله ولي التوفيق.


 

 

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"