بقلم : خليفة المناعي الأحد 12-05-2013 الساعة 12:00 ص

التقويم والملاحظة

خليفة المناعي

للتقويم معان عديدة وفوائد متعددة، فمن خلاله نستطيع أن نقيس مدى نجاحنا وما هي العوائق التي تقف أمامنا وما يلزمنا لتجاوز الصعوبات وتدعيم الإيجابيات.

ومن طرائق التقويم المعتمدة عالمياً طريقة التقويم بالملاحظة والتي تعتمد على جمع المعلومات عن سلوك المتعلم ووصفه وصفاً لفظياً، وهي من أنواع التقويم النوعي الذي تدون فيه سلوكيات المتعلم من قبل المعلم أو المشرف، أو الأقران أو صاحب القرار.

وما يميزها سهولتها وقربها من متناول يد الجميع وفعاليتها في الوصول إلى نتائج محكمة ودقيقة، حيث إن هذا النوع من التقويم يتطلب تكرار الملاحظة خلال فترة زمنية محددة، وتنويع مصادر المعلومات، للمساعدة في التعرف على اهتمامات، وميول واتجاهات المتعلمين (الطلاب)، وتفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم والأهم من ذلك أن هذه الطريقة تقوم على أنسنة التعامل والتعليم بين المعلمين والطلاب والبيئة المدرسية جمعاء حيث تخلوا من التهديد وتزودنا بمعلومات تعجز وسائل التقويم الأخرى عن ذلك بل وتتيح لنا فرصة كبيرة وفريدة لاختيار المواقف التعليمية التي تناسب قدرات وميول ورغبات الطلاب بعيداً عن أجواء (التوتر) التي قد تصحب أحياناً عملية التقويم.

حيث تُعطي الملاحظة دلائل مباشرة عن تعلم الطلاب، وتشمل ما يعملون وما يستطيعون عمله وما لا يستطيعون عمله، وتوفر هذه المعلومات الفرصة للمعلم لوضع خطة لاستثمار قدرات الطلاب والبدء بتعزيز نقاط القوة لديهم وتخطي بنجاح نقاط ضعفهم.

و للملاحظة خصائص تزودنا بإمكانية تقويم عملنا من خلال ما توفره من فرصة للحصول على معلومات عن بعض نتاجات التعلم التي لا يمكن توفيرها بواسطة طرق التقويم الأخرى وتوفير معلومات كمية ونوعية عن نتاجات التعلم مما يوفر درجة عالية من الثقة عند اتخاذ القرارات التعليمية لدى المعلم، وتوفر كذلك نوعاً من الشمولية في تقويم النتاجات التعليمية.

وتتمتع (الملاحظة) بمرونة عالية بحيث يمكن تكييفها أو تصميمها بما يتناسب مع النتاجات التعليمية المختلفة ومع المراحل العمرية المختلفة وكذلك توفر معلومات عن قدرات المتعلم في مواقف حقيقية، توفر فرصة للتنبؤ بتقدم المتعلم ونجاحه في المستقبل.

و إذا ما أتقنا فن الملاحظة وفق اصوله المعتمدة عالمياً والمبنية على خطوات أهمها

تحديد الغرض من الملاحظة ونتاجات التعلم المراد ملاحظتها من خلال توضيح

الممارسات والمهمات المطلوبة ومؤشرات الأداء وترتيبها في جدول حسب تسلسل منطقي من خلال تصميم أداة تسجيل لهذه الممارسات والمؤشرات.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"