بقلم : خليفة المناعي الأحد 05-05-2013 الساعة 12:00 ص

التخطيط

خليفة المناعي

إن كلمة تخطيط كما وردت في معجم المعاني تعني: علم يحدد البرامج ومراميها ومراحلها وطرق تمويلها وما إلى ذلك.

ويحتل التخطيط مكانة رفيعة، مقارنة مع بقية الوظائف الأخرى كالتنظيم والتوجيه والرقابة. والتخطيط يسبق أي عمل آخر، فمن خلال التخطيط نستطيع أن ننظم العمل ونضبط وتيرته بالشكل الأمثل الذي يلبي طموحاتنا.

وللتخطيط أهمية بالغة، حيث إنه المنهج العلمي لسير العمل في ضوء خطوات متتابعة تأخذ في حسبانها نقاط القوة والضعف في الماضي فتعزز الأولى وتوجد حلولاً مناسبة للثانية.

هذا بشكل عام، أما ما يتعلق بالتعليم، فتفرضه الحاجة الملحة الناتجة عن التغييرات المتسارعة على هذه العملية على المستوى العالمي ـ التخطيط ضرورة لا بد منها إذا أردنا النجاح، لأن هذه العملية مرتبطة بشكل مباشر بالإنسان الطالب ـ دائم التغيير وعلى مختلف الأصعدة (العقلية والجسمية والنفسية)، مما يفرض علينا الاستقراء الجاد للمستقبل القريب والبعيد من خلال الاستناد إلى معلومات موضوعة بشكل عملي لبناء منظومة عملياتية قادرة على استيعاب المتغيرات والاستعداد لها، الأمر الذي يعفينا من الاصطدام بمعوقات قد تقف في طريقنا وطريق طلابنا في آن معاً.

ويقوم مفهوم التخطيط (التعليمي) ـ إن صح المصطلح ـ على استقراء واقع الطلاب وتوجهاتهم وفهم البيئة المحيطة بهم وكذلك حاجة البلد، وذلك من أجل إيصال المعلومة إلى الطالب بسلاسة وبما ينسجم وتغيرات البيئة العلمية الحياتية أيضاً التي يحياها الطالب آخذاً بعين الاعتبار المتغيرات التي قد تطرأ، وما ينبغي للمدرسة والمعلم الالتزام به من خصائص وسمات وقدرات، مع التأكيد على أن أساليب التخطيط ليست محددة، فباب الإبداع فيها مفتوح على مصراعيه.

ويبقى التخطيط محاولة جادة لتحقيق التوازن بين الممكن والمأمول، والسعي من أجل ترجمة شعار الجودة في أرض الواقع من خلال الجمع بين ما هو كمي وكيفي، والبحث دائما عن المنتج الإبداعي.

لذلك أسأل الله تعالى لنا النجاح في خططنا، لا سيما وإننا نعيش هذه الأيام أجواء التخطيط التعليمي للعام القادم... والله ولي التوفيق.

 

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"