بقلم : خليفة المناعي الأحد 28-04-2013 الساعة 12:00 ص

التحفيز وصناعة التغيير

خليفة المناعي

إن مشقة إتقان وسيلة تعليم حديثة ، تضاهي مشقة ابتكارها، ولهذا لا بد للمعلم من التحلي بالصبر والتحمل مع المهارة والقدرة اللتين لا تتأتيان إلا من خلال بذل المجهود وصب مطلق الاهتمام بالتعليم والتعامل معه على مبدأ – الأولوية القصوى – بحيث يكون الإسهام في التأليف وإثراء المعرفة هدفاً لكل معلم وإن ما يميز المعلم الجيد عن غيره هو درجة دمج المعارف وتيسيرها للطلاب .

وهنا يكمن سر العملية التعليمية التي تعتمد التحفيز فناً حسب ما يقول ديفيرنواس.

هذا التحفيز الذي يساعد على المشاركة الفاعلة للطلاب وزيادة العلاقة بينهم وبين المعلم ويسهم في خلق بيئة من التنافس ويعزز قابلية التعليم التي تحدث الفرق في الطالب الذي سيشعر بمدى أهميته في صياغة التعليم و نمط حياته أيضاً.

والتحفيز له أنواع عدة من أهمها الاجتماعي، الذي يلعب فيه المعلم دور المرشد والموجه من خلال توفير الأجواء التي تشعر الطلاب بالانتماء إلى المدرسة وإلى بعضهم البعض مهيأً لنفسه القدرة على معرفة توجهات الطلاب واختياراتهم وذلك من خلال توافر بعض الصفات، ومنها أن يكون متمكناً من مادته العلمية قادراً على ربطها بواقع واحتياجات الطلاب من خلال وسائل حديثة تراعي نفسية وعقلية الطلاب والبيئة التي ينحدرون منها وهذا يشترط أن يكون المعلم إنساناً عطوفاً و مدركاً لكيفية توجيه الطلاب نحو الأفضل.

 إذاً سحر العملية يكمن في إدراك المعلم والإدارة كنه التعليم في التعامل مع الطلاب  كبشر وليس كآلات ، من حيث تفرد كل طالب بطبيعة خاصة.

 فنحن لا نعمل بضغطة على زر، بل إن البشر ـ كل البشرـ ما هم إلا مجموعة من الأحاسيس والمشاعر، والعمل لابد أن يرتبط بتلك المشاعر. ولذا فحسن الأداء أو سوئه يرتبط بمشاعر الطلاب نحو ما هو مطلوب منهم.

وتبقى هناك دائماً مساحة للاختيار والاختبار اللذين عبرهما نستطيع إضافة اللمسات الساحرة في حياة طلابنا، مساحة تتحدد وفق ما نمتلكه من أمل في صناعة التغيير وبناء الإنسان ....  والله ولي التوفيق.

 

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"