بقلم : خليفة المناعي الأحد 07-04-2013 الساعة 12:00 ص

التساؤل ضرورة تفرضها الحاجة للتقدم

خليفة المناعي

أهم شيء هو ألا تتوقف عن السؤال، هذا ما قاله العالم الفيزيائي المشهور ألبرت إينشتاين، مضيفاً أنه كلما اقتربت القوانين من الواقع أصبحت غير ثابتة، وكلما اقتربت من الثبات أصبحت غير واقعية.

وهذا ما ينطبق على جميع العلوم وبما أن مهنة التعليم (مهنة الأنبياء) تقوم على نظريات وقوانين تطورت بتطور الزمن فهي لا شك خاضعة للتغير، بل أكاد أجزم بضرورة تغيرها الدائم نحو الأفضل وبسرعة تتلاءم وروح العصر المتغير والمتطور باطراد مستمر وذلك كون العملية التعليمية كلها تعتمد على — الطالب — الذي يخضع للنمو والتطور بشكل يومي فتمر مراكبه بنا صغيراً حتى يبلغ أشده في المرحلة الثانوية. لذلك كان الفرق الجوهري بين النظريات التقليدية التي تعتبر التعلم نقل معلومات إلى المتعلم فقط بينما النظريات الحديثة تعتبر أن التعلم عند هذه النقطة لم يبدأ بعد وإنما يبدأ بعدها فالتعلم هو ما يحدث بعد وصول المعلومات إلى المتعلم الذي يقوم بصناعة المعنى الشخصي الذاتي الناتج عن المعرفة.

وهذا ما أحدث إثر تطبيق هذه النظريات تغيراً كبيراً في طرق وأساليب التعليم والتعلم وطرق التدريس وبيئته وكذلك تقويمه والإشراف عليه.

وعليه علينا ألا نكتفي بهذا القدر ونسلم للنظريات الحديثة في التعليم بل علينا التساؤل بشكل مستمر والتمعن والتدبر في تلك النظريات محاولين تطويرها والبناء عليها واستنباط نظريات تتناسب وواقعنا المحلي والعربي.

إذاً فالكلمة المفتاح للتعليم هي (سؤال) التي تفتح آفاق الفكر لابتكار الجديد، فالتوقف عن هذه الكلمة أو الركون إلى ما هو قائم والاعتماد على نتاجات فكر الآخر فقط دون التأسيس عليها والانطلاق نحو فضاءات أكثر اتساعاً، توقعنا في نفق الثبات الذي اتفقنا مع إينشتاين على أنه غير واقعي الأمر الذي ينعكس سلباً على الحياة ككل وعلى التعليم بشكل خاص.

وإن خاف أحدنا من الأخطاء التي قد تنجم عن تساؤلاته وبحثه عن الأفق الجديد فأقول له ما قاله الاديب الانجليزي الشهير سومرت موم: في الكبر يندم الإنسان على الأخطاء التي لم يرتكبها.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"