بقلم : ربيع مجاهد الأحد 28-07-2013 الساعة 12:00 ص

بين الغني والفقير

ربيع مجاهد

البشر صنفان إما فقير قلّ ماله فتراه أضيق الناس صدرا وأنكدهم معيشة، وأكثرهم همّا وغما، وهو ما يولّد لديه الحقد والحسد على الآخرين وربما يتجاوز الأمر ذلك فيصل به إلى حد القتل وسفك الدماء وقطع الطرق بسبب الحاجة للمال والتطلع إلى ما لدى الآخرين. وصنف آخر غني مَنُوع لما في يده، لا هم له إلا جمع المال وتكديسه، دون أن يؤدي حق الله فيه، وكأنه لا ينتظر إلا أن يحق عليه قول الله تعالى كما جاء في الآية الكريمة: (يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون) (التوبة: الآية 35).

وكيّ جبهة الغني البخيل سببه أنه إذا ما رأى الفقير أعرض عنه وعبس في وجهه، فعوقب ليكون الجزاء من جنس العمل.

لكنّ هذا ليس حال كل الفقراء، ولا كلّ الاغنياء الأثرياء، فهناك الفقير الصابر على ضائقة الحياة، فيجدّ ويجتهد حتى يتغيّر حاله دون أن ينظر إلى ما عند الناس جاعلا شعاره: (سيجعل الله بعد عسر يسرا)، وغني شاكر، علم أن المال مال الله، فلم ينس نصيبه من الدنيا، وبنفس الوقت أحسن كما أحسن الله إليه.

ويكون ذلك بتأديه زكاة ماله قي صورة مبالغ نقدية للعجزة الذين لايقوون على عمل لتعينهم على رعاية شؤونهم وإصلاح شأنهم، أو لتمويل مشاريع تُمَلَّك للفقراء الذين يقوون على العمل لكي يعتمدوا على أنفسهم معيشيا وتُحفظ كرامتهم الإنسانية مثل مشاريع: البقرة الحلوب، تربية الأغنام والدواجن، ماكينة خياطة، ماكينة تطريز، بناء بيوت الفقراء أو صيانة بيوتهم، مشروع تجاري بسيط، تأهيل الحرفيين وغيرها. وللتنويه فإن قطر الخيرية تتبنى مثل هذه المشاريع وتدفع بها لأنها تحدث أثرا في حياة الأفراد وأسرهم.

هذه العلاقة المثالية في المجتمع المسلم بين الغني والفقير لأن الأول يسهم بزكاة ماله وصدقاته في إيواء الأول، وعلاجه عند مرضه، وتعليم أبنائه، والقضاء على البطالة التي قد يعاني منها، فيما يتمنى الثاني الخير للأول ويدعو له بظهر الغيب، بعيدا عن أجواء الحسد والبغضاء والنزاع.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"