بقلم : راضي عجلان الأحد 21-04-2013 الساعة 12:00 ص

نريدها للوطن "لجنة قطر 2030"

راضي عجلان

ان المتمعن في رؤية قطر 2030 التي أقرها سمو أمير البلاد المفدى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله، وما تحمله تلك الرؤية من أهداف أقل مايقال عنها انها تسمو بروح التنمية وتعكس تطلعات الشعب القطري وطموحاته وأحلامه، يجد أن هنالك حاجة ماسة لتشكيل لجنة متخصصة هدفها الأساسي هو متابعة خطط واستراتيجيات مؤسسات الدولة ووزاراتها تجاه هذه الرؤية، وعند الاطلاع على وثيقة الرؤية نجد أن سمو ولي العهد يؤكد بمقدمة الوثيقة قائلاً: " لم يعد التقدم الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات الحديثة يخضع للتطور التلقائي أو يترك رهناً للظروف المتغيرة، إنما أصبح يعتمد على عملية طويلة الأمد ذات أهداف مرسومة مسبقاً عمادها الرؤية الواضحة والتخطيط السليم".

أن الحاجة لإنشاء لجنة تسيير الرؤية ومتابعتها لا تقف على الدور الرقابي فقط انما هدفها هو التوعية بهذه الرؤية وتحديد المسارات التي تنتهجها مؤسسات الدولة والقائمون عليها.

وكما أن لجنة قطر 2022 تقوم على رسم خطهها واستراتيجياتها بخطوات مرسومة ومدروسة وتسابق الزمن في الوصول لأهدافها، فان لجنة قطر 2030 التي تحمل رؤية قطر الوطنية ومستقبل أبنائها لا تقل أهمية عن تلك الأولى، فالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والبيئية هي تحديات ذات طابع وطني شمولي يهدف إلى تحقيق الازدهار والتقدم للمواطنين بشكل خاص وللوطن بشكل عام.

فقد يكون التطور في منظور البعض هو مجرد تطوير جاف يقوم على الأسس العلمية البحتة والنظريات الحديثة والتطبيق بالشكل الصحيح فقط، وهذا ليس ما ترمي له الرؤية بحذافيرها وأهدافها ولكن كل ماسبق لابد أن يكون وفق مراعاة العادات والتقاليد والتراث القطري، كثير من الدول وصلت إلى التقدم والتطور ولكنها للأسف فقدت نسبة كبيرة من هويتها، إنما رؤية قطر 2030 وازنت بين الكفتين فلم تأخذ بجانب وتنسى جانبا آخر.

وبذلك نؤكد على أهمية وجود لجنة هدفها الأساسي هو تطبيق الرؤية بالشكل الذي أقرت من أجله وتوعية الأجيال الحاضرة والأجيال القادمة بأهداف الرؤية.

الأمر الذي سوف يجعلنا نقول لأبنائنا مستقبلاً هذا ماقدمته لكم قطر وبكل فخر، وأنتم عليكم الباقي..

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"