بقلم : حسن عبد الله المحمدي الإثنين 30-09-2013 الساعة 12:00 ص

شباب "التعاون"

حسن عبد الله المحمدي

ناقشت ذات مرة هنا، مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي احتفلت هذا العام بمرور اكثر من ثلاثين سنة على تأسيسه، ودعوت إلى ضرورة تطوير عمل المجلس حتى يلبي طموحات ورغبات شعوبه.

واختتمت ذلك المقال بضرورة تفهم مجلس التعاون اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، احتياجات وتطلعات قطاع الشباب من أجل الاستفادة من أفكارهم وطاقاتهم، فهؤلاء الشباب هم الذين يستطيعون قيادة مسيرة المجلس ودفع عجلة التنمية فيها، خاصة أنهم يشكلون ما يعادل نصف سكان دول المنطقة.

لكن على الجانب الآخر، فإن شباب مجلس التعاون مطالبون من جهتهم بتحرك أكبر في دفع مسيرة المجلس ومواجهة مختلف التحديات من تهديدات أمنية، وخلافات مذهبية وطائفية، وحساسيات سياسية مفرطة، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال التآلف والتآخي وتوحيد الصف، والبعد عن كل ما يشق الصف الخليجي.

استغرب من سعي بعض الشباب الخليجي إلى تأجيج الفتنة وإشاعة البغضاء بين شعوب المنطقة لمجرد خلافات في وجهات النظر حول قضايا مختلفة، حتى باتت مواقع التواصل الاجتماعي ساحة حرب مفتوحة بين أبناء الخليج، وفي رأيي أنها تنذر بعواقب وخيمة تهدد الأمن القومي للمنطقة وتفكك كيان المجلس ودوله، إذا لم ننتبه لها.

وحسنا فعل مجلس التعاون بعقد الملتقى الاعلامي الخليجي تحت عنوان "وسائل الاعلام والاتصال والامن القومي" الذي ستبدأ فعالياته في العاصمة البحرينية "المنامة" اليوم ويستمر حتى يوم غد، ويأتي تنفيذا لقرار وزراء الاعلام بدول المجلس وتفعيلا لاستراتيجية العمل الاعلامي الخليجي المشترك للأعوام 2010 — 2020.

أهمية هذا المنتدى تكمن في ترسيخ الضوابط المهنية والأخلاقية في العمل الإعلامي الخليجي، بما يسهم في نشر قيم التسامح والحوار البناء، ونبذ أي دعوات تحريضية من شأنها إثارة الفرقة والكراهية أو العداوة والتطرف والإرهاب. وستناقش إحدى جلسات المحتوى الالكتروني في وسائل التواصل الاجتماعي، وأعتقد أنها أكثر الجلسات أهمية، خاصة في ظل الانتشار الواسع للإعلام الحديث بين شباب المنطقة، سواء كان استخداما سلبيا يدعو إلى الفتنة، أو استخداما إيجابيا.

 

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"