بقلم : حسن عبد الله المحمدي الإثنين 09-09-2013 الساعة 12:00 ص

للزحمة حلول

حسن عبد الله المحمدي

غالبا ما تشهد شهور الصيف انفراجه مرورية في شوارع الدوحة، ذلك لأن العديد من المواطنين والمقيمين يقضون الإجازة الصيفية خارج الدولة. بيد أن الوضع في الصيف الحالي شذ عن هذه القاعدة، فاستمرت معاناة السائقين، وباتت شوارع الدوحة وغيرها من مدن الدولة تعاني من الاختناقات المرورية.

وفي رأيي، سيكون الموقف كارثيا مع بدء الموسم الدراسي الجديد يوم الثلاثاء المقبل، مع عودة الكثير من المواطنين والمقيمين إلى البلاد بعد انتهاء إجازتهم الصيفية، واكتظاظ الطرق بالمركبات الخفيفة والثقيلة، والتأخر في إنجاز مشاريع البنية التحتية وشبكة الطرق، خاصة وأن السيارة مازالت هي الوسيلة الأكثر استخداما لوصول الموظفين إلى مقار عملهم والطلاب إلى مدارسهم، لعدم نجاعة وسائل النقل الأخرى، أو عدم فاعليتها وشعبيتها في مجتمعنا، مثل حافلات النقل الجماعي.

وفي ظل استمرار الازدهار العمراني في الدولة وما يصاحبه من زيادة عدد السكان والمركبات، وفي ظل تنفيذ مشاريع عديدة لتحديث شبكة الطرق في الدولة، وما ينتج عنه من إغلاق طرق ومنافذ عديدة، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع "المترو"، فإن الأزمة المرورية في شوارع الدولة مرشحة للاستمرار، ولفترة طويلة أيضا، لن تقل عن خمس سنوات حسب توقعاتي.

وإلى أن يحين موعد انفراج الأزمة المرورية مستقبلا، فعلينا جميعا أن نتعامل مع الوضع الصعب الذي نعيشه، واضعين في أعيننا المستقبل المشرق لقطرنا ولأجيالنا المقبلة إن شاء الله. لكن هناك أيضا عددا من الحلول المؤقتة والدائمة يمكنها أن تسهم في الحد من الآثار السلبية للازدحام المروري، التي تؤرق الأسر المواطنة والمقيمة.

ففي الظرف الراهن، من المناسب نشر وسائل العمل عن البعد في مختلف مؤسساتنا وأجهزتنا الحكومية، خاصة في الوظائف والمهن التي لا تتطلب وجودا دائما في المكتب. بالإضافة إلى مرونة ساعات العمل. من جهة أخرى، فإن وجود معظم الأجهزة الحكومية في منطقة واحدة، هي كورنيش الدوحة، يشكل خطأ كبيراً، على الأقل في هذه الفترة. كما يجب تشجيع الأسر على استخدام باص المدرسة في نقل ابنائها، بدلا من الاعتماد على السائق، أو أحد أفراد الأسرة.

 

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"