بقلم : طاهر شلتوت الثلاثاء 30-07-2013 الساعة 12:00 ص

الشخصية المتكيفة

طاهر شلتوت

دائما ما يستخدم الناس كلمة "طبيعي" لوصف أمور طبية كثيرة مثل ضغط الدم ومستوى السكر في الدم وغير ذلك من البحوث والعلامات الصحية المختلفة.

ولكن نحن كأطباء نفس لنا دائما موقف في تحديد معنى كلمة طبيعي فالمستوى الذي يقبله البعض لتحديد الطبيعية لدى الإنسان سواء في سلوك أو فكر أو تصرفات معينة قد لا يكون مقبولا لدى طائفة أخرى من البشر فعلى سبيل المثال البعض منا يفضل نوعا معينا من الملبس ويراه الآخر سيئا.

تصف بعض الأسر طريقة التعامل بين الآباء والأبناء بأنها متسيبة بينما يراها البعض أنها طريقة صحية وهكذا في كثير من التعاملات ولذا فان تحديد مستوى السلوك الطبيعي في علم النفس أمر لا يخضع إلى معيار واحد.

ولكنه يتحدد وبناء على محكمات مختلفة من أهمها وجود قبول اجتماعي للعمل، كما يحدد أيضا على مدى تقبل الإنسان لهذا العمل وتفاعله الصحي معه، بمعنى أنني قد أقوم بعمل معين ولكن بسبب عدم قبولي له أشعر بالضيق والغضب مما سوف ينعكس بالطبع على سلوكياتي ومزاجي وحياتي بشكل عام. ومن هنا فان فكرة تصنيف الشخصية على أساس أن هناك شخصيات طبيعية وغير طبيعية لهو أمر غير مقبول مهنيان بل إننا في مجال الطب النفسي

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"