بقلم : طاهر شلتوت الجمعة 26-07-2013 الساعة 12:00 ص

مجالات اختصاص الطب النفسي

طاهر شلتوت

مازال هناك لبث قائم وعدم وضوح لدى البعض حول مجالات عمل الطب النفسي فمازال الخلط قائما لدى البعض بين الأمراض النفسية والأمراض العقلية.

فالبعض يرى أن الطبيب النفسي يعالج أساسا أصحاب الأمراض العقلية مما يجعل البعض منهم يشعر بالحرج أن يُرى في أقسام الطب النفسي أو أن يعلم الناس عنه أن يعالج طرف طبيب نفسي.

وهذا بالطبع ينافي حقيقة الأمر لأن الطب النفسي هو ذلك الفرع من الطب الذي يعالج كافة الأعراض التي يشتكي منها الإنسان دون أن يكون لها سبب عضوي. سواء كانت هذه الأعراض نفسية أو عضوية على حد سواء. فالطب النفسي يعالج أمراض القلق بأنواعه سواء منها الوسواس القهري أو المخاوف المرضية أو علامات القلق المختلفة والتي تشمل الإحساس بخوف غير محدد مع توقع حدود السوء.

أيضا فانه يعالج أمراض اضطراب عدم التوافق وهي تمثل أعراضا مثل القلق والاكتئاب وغيرها والتي تحدث لبعض البشر بسبب تعرضهم لأزمات الحياة وعدم قدرتهم على الاحتفاظ بتوازنهم وثباتهم تجاه هذه الضغوطات.

أيضا من مسئولية الطب النفسي أن يعالج المشاكل الزوجية سواء الجنسية منها أو الخلافات التي تنشأ بسبب عدم التواصل أو التفاهم. كما يدخل في نطاق الطب النفسي ما يسمى مشاكل اضطرابات التغذية سواء ما يتعلق منها بانخفاض الوزن أو زيادته وكلاهما قد تكون له عواقب وخيمة على صحة المريض النفسية والعضوية.

كما تندرج مشاكل الإدمان بمختلف أنواعها بدءا من الشاي والقهوة وانتهاء بالكحوليات والمواد الأخرى المؤثرة على الحالة النفسية والعقلية للإنسان وبالطبع فان مثل هذه المعالجات لابد وان تشمل العلاج الأسري بجانب العلاج الفردي. كما يقوم الطبيب النفسي بالإشراف على علاج مشاكل كبار السن النفسية وأهمها الخرف والاكتئاب.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"