بقلم : طاهر شلتوت السبت 20-07-2013 الساعة 12:00 ص

رمضان ومشاكل النوم

طاهر شلتوت

يأتي الينا رمضان من كل عام بأيامه الجملية وروحانياته الطيبة، وطوال هذا الشهر يعمد كثير من الناس الى تغيير حياتهم بشكل جذري خصوصا فيما يتعلق بمواعيد النوم والاسيقاظ. ويساعد على ذلك تغير نشاط العمل والمحلات التجارية بكافة أنواعها وأشكالها ولذا نرى عدد كبير من الناس تتبدل لديهم مواعيد النوم فمنهم من يسهر الليل ليقوم فيه بالصلاة والذكر وقراءة القرآن حيث يود أن يستفيد بالرحمات من الله في كل أوقات هذا الشهر الفضيل.

ويود أن يحمي رمضان كما ينبغي وكما نحن تعلمنا من رسولنا الكريم، ومنهم من يقضي الليل ساهرا حتى لا يفوت عليه صلاة الفجر ومنهم من يتعمد السهر لكي يتناول سحوره ثم يصلي الفجر وينام بعد ذلك حتى وقت متأخر في الصباح، ومنهم طائفة أخرى وهي التي تفضل أن تفعل العكس فهو ينام معظم ساعات الصيام والبعض منهم يصحو قرب موعد آذان المغرب لكي يتناول افطاره ويبدأ يومه بعد ذلك والذي يشمل الخروج مع الأصدقاء واللهو واللعب حتى ساعات الصباح في اليوم التالي.

وهكذا يشترك كل هؤلاء في صفة واحدة ألا وهي عدم انضباط مواعيد النوم والاستيقاظ وهذا بالطبع يكون له مردود سلبي على صحتهم النفسية والجسدية على حد سواء.

فمن المعلوم أن الانسان لديه ما يعرف بالساعة البيولوجية وهذه الساعة في مقياس منضبط منذ أن يخلق الله الانسان على الأرض وهذه الساعة هي التي تنظم مواعيد الوظائف الفسيولوجية جميعها بالجسد فهي التي تحدد مواعيد افراز الهرمونات وهي التي تنظم أنشطة الأعضاء حسب احتياج الجسد كما أنها مسئولة عن عملية تنظيم المزاج بشكل عام للانسان.

لذا فانه من الأهمية القصوى لتمام الصحة النفسية والجسدية للانسان أن يكون لديه ساعة بيولوجية منتظمة ومن أهم أسباب انتظام أو اختلال هذه الساعة هو عدم انتظام مواعيد النوم والاستيقاظ وجعلها أقرب ما يكون الى مواعيد الانسان التي كان يواظب عليها قبل الصيام حتى يحافظ على ساعته البيولوجية منضبطة لكي يعيش حياة رمضانية سعيدة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"