بقلم : طاهر شلتوت الخميس 18-07-2013 الساعة 12:00 ص

الإدمان أنواع

طاهر شلتوت

يعتقد البعض أن مصطلح الإدمان يقصد به فقط استخدام المخدرات، وبالطبع فإن هذا المعنى هو جزء من مفهوم الإدمان الواسع الذي يحتوي إدمان المخدرات وسلوكيات أخرى كثيرة.

فالإدمان بمعناه الواسع والأعم يعني أن الإنسان يقوم بسلوك معين ورغم أنه يعلم أن هذا السلوك يؤذي صحته بشكل أو بآخر إلا أنه يكتشف أنه لا يستطيع التوقف عن هذا السلوك وأنه كلما قاومه وكلما حاول التوقف عنه يشعر بالقلق والتوتر ويشعر بأن حياته ينقصها شيء مهم وهذا الشعور بالحنين إلى هذا السلوك الإدماني هو في الأغلب ما يمثل الدافع القوي والأساسي وراء فكرة الانتكاسة حيث يبدأ المدمن بعد فترة من التوقف للعودة مرة ثانية إلى السلوك السابق.

وهنا يبدأ في استخدام وسائله الدفاعية النفسية المختلفة وعلى رأسها التبرير والإنكار حتى يقنع نفسه أنه لا يفعل شيئا خطأ وإنما الآخرون هم الذين لا يفهمون مقاصده ودوافعه.

وشيء فشيء يبدأ المدمن في الانعزال والانطواء عن مجتمعه الأصيل ويكتشف أنه أصبح غير منسجم مع الآخرين لكثرة معاتبتهم له وهنا يزداد لديه السلوك الإدماني.

وبعد هذا التوضيح أعتقد أننا إذا راجع كل منا سلوكياته وفي الحياة فإننا سوف نكتشف جميعا أن كلا منا لديه بعض من سلوكيات الإدمان فبعضنا يدمن على القهوة والآخر يدمن على استخدام الهاتف وآخر لا يستطيع أن يقلل ساعات مشاهدته للتليفزيون أو الكمبيوتر وهناك من يعلم أن أنواعا معينة من الطعام تؤذيه وتضر بصحته ولكنه ومع علمه الأكيد بهذا لا يستطيع التوقف عن هذا الفعل.

إذا فإننا نستطيع الآن أن نتفهم أن الإدمان أنواع وأشكال مختلفة ولهذا فإنني أنصح الجميع أن ننتهز فرصة شهر رمضان الكريم حتى نضع حدا لهذه السلوكيات الإدمانية في حياتنا.

إن أحد شروط شهر رمضان الكريم الأساسية هي مقاومة النفس والمتع الحسية، فالله سبحانه وتعالى فرض علينا الصيام عن طيبات الأمور خلال فترة النهار بما فيها الطعام والشراب والشهوة.

وهذه المقدرة التي يتمتع بها الصائم لمدة تزيد على نصف اليوم ولمدة ثلاثين يوما كاملة من الممكن إذا أحسن استخدامها وتنميتها في نفسه وتعلم هذا السلوك الجديد في حياته فإنه بالطبع سوف يكون قادرا بعد انتهاء الشهر الفضيل بأن يقهر في نفسه مثل تلك النوازع التي كانت تحركه نحو سلوكيات غير صحيحة أو إدمانية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"