بقلم : لحدان بن عيسى المهندي الأربعاء 11-01-2012 الساعة 12:00 ص

المحاكم والفساد فى قطر

لحدان بن عيسى المهندي

كاتبنا المشهور فيصل المرزوقي كسب قضيته التي استغرقت اربعة عشر شهرا في المحاكم القطرية، فأرسلت له تغريدة في تويتر اهنيه على كسب القضية بهذه السرعة القياسية، فرد علي يشكرني ويقول مستنكرا استطالتها: انها اربعة عشر شهرا يابوعيسى.

تسعون في المائة من اصحاب الحقوق في المحاكم القطرية يودون لو أن قضاياهم تنتهي في مدة ما انتهت به قضية فيصل المرزوقي، وتسعون في المائة من التسعين يودون لو يتنازلون عن ربع حقوقهم ان لم يكن عن النصف في سبيل ان ينتهي النظر في قضاياهم.

آكلوا حقوق الناس يعلمون هذا النوع من الفساد في المحاكم القطرية فيدفعون خصومهم قسرا الى المحاكم ليضيع الحق في التطويل، ثم اذا حكم القاضي لهم، قسطه على عشرات الاشهر ان كان الحق ماليا، ولست بحاجة لأن ادلل على ذلك فالوضع مكشوف ومعروف.

انعكس هذا الفساد على مؤسسات الدولة فترى فساداً في البلدية وظلما للمواطن وتأخراً في المشاريع وتحميل المسؤولية على المقاول، وفساداً في الصحة وجوراً على المواطن واخطاءً طبية غبية، وفساداً في التعليم وضياع الحقوق العائلية وغير ذلك في باقي مؤسسات الدولة التي لو قامت المحاكم بدورها كما ينبغي لارتدع المفرطون والمتلاعبون.

معالي رئيس مجلس الوزراء صرح في اللقاء التشاوري مع غرفة التجارة أن 80 % من القضايا المرفوعة ضد الدولة تخسرها الدولة، وهذا دليل على ما أقوله من استشراء الفساد في مؤسسات الدولة، فالمسؤولون في تلك الاماكن يظلمون المواطنين وهم امنون بانه لن تصل اليهم شخصيا يد العدالة فإما أنه سيكون قد تقاعد أو أحيل أو رقي او أن الوزارة هي التي ستتحمل في نهاية المطاف وبذلك تكون الدولة قد خسرت مرتين، علما بأن هذه ال 80 % المشار اليها لا تمثل كل من له حق على الدولة، فكثير من اصحاب الحقوق يتجنبون المحاكم اما بتوكيل امرهم الى الله او بتنازلهم عن جزء كبير من حقوقهم، وحتى الساعة لم نسمع ان حوسب مسؤول في وزارة خسرت وزارته قضية عدلية.

في المحاكم كلما اعترضت على اهمال القاضي رفع في وجهك شعار: القاضي ليس فوقه الا الله.

وهذه مقولة حق لكنها تستخدم في باطل، فهي مقولة تعني الا يتدخل احد في قناعات القاضي حسب ما تقوده اليه الشواهد والأدلة، لكنها لا تعني ان يتكاسل القاضي في دراسة ملفات القضية فيؤجل دون سبب منطقي أو يحول دون قرينة او يقضي بعدم اختصاص بعد مضي أربع سنوات، أو اذا اقتضى القاضي ان يكتب الحكم في شهر يونيو أي قبل الاجازة القضائية بشهر فإنه يؤجله الى ما بعد الاجازة الى اكتوبر ليأتي زميل له قاض اخر فيستلم القضية من البداية ثم انتظر يا صاحب الحق حتى يتكرم ويكتب الحكم.

كيف تعطل المحاكم لمدة ثلاثة أشهر كإجازة قضائية فتعطل جميع قضايا المواطنين؟ هل يقف الناس عن المطالبات في هذه المدة؟ ثم ان هذه الاجازة فعليا هي خمسة أشهر لا ثلاثة، شهر قبل الاجازة تؤجل فيه النشاطات الى ما بعد الاجازة، وشهر بعد الاجازة بحجة "خلينا ناخد نفس دا احنا لسة جايين من الاجازة"

قال لي احد الاصدقاء ان محاكم دبي قررت انها في هذا العام ستغلق جميع القضايا حتى 2010، فذهبت الى موقعهم على الانترنت واذا به موقع غاية في الكفاءة والتقنية وخدمي بصورة فذة واذا هو يحتوي على رؤية المحاكم ورسالتها التي تقول "تحقيق العدالة من خلال الدقة والسرعة بالفصل في التسوية والفصل في الدعاوى وتنفيذ الأحكام وتوثيق المحررات، بالاعتماد على كوادر وطنية مؤهلة ونظم وإجراءات وتقنيات متطورة."

وكذلك يوجد به قيم وتوضيح لهيكلية العمل والقوانين والاسئلة المتكررة وسهولة استخدام وغيرها مما يهم كل من له علاقة بمحاكم دبي.

ثم انتقلت للبحث عن موقع المحاكم القطرية، وبعد اعادة البحث اكثر من مرة وجدت الموقع، ماذا تتوقعون أول ما يفاجيء من معلومات في موقع محاكم قطر، سأنقل لكم ماذا رأيت في صدر الموقع كما هو "زيارة طلاب كلية احمد بن محمد العسكرية للمجلس الأعلى للقضاء" ومع هذا الخبر صورة للطلاب ومعهم بعض اعضاء المجلس؟!

ما أهمية هذا الخبر للزائر لمن له أي علاقة قانونية بالمحاكم؟

ثم على نفس الموقع في الزاوية العليا وبشكل واضح يوجد رابط مكتوب فيه " مواقيت الصلاة في دولة قطر"

هناك كلمة اخترعها اطفال قطر ليست لها أي معنى وتقال في موقع لا يتناسب مع سياق الحديث لكنها اصبحت لديهم ذات دلالة قوية وهي كلمة "ش دخل" وهذه الكلمة قفزت في ذهني عندما رأيت رابط مواقيت الصلاة في موقع المحاكم القطرية

اعرف ان هناك قضاة قطريين مخلصين لا يعجبهم هذا الحال، لكن الفساد اذا وصل الى الجهاز القضائي فهذا اخطر ما يمكن ان تواجهه الدولة الحديثة الساعية للتقدم والرقي، لانها ستكون كما قال الشاعر:

إلى الماء يسعى من يغص بلقمة

فإلام يسعى من يغص بالماء

Wasm03@yahoo.com

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"