بقلم : مشاعل المريخي الإثنين 29-04-2013 الساعة 12:00 ص

نحن نختلف

مشاعل المريخي

هنالك على شاطئ البحر وقفت انتظرها لكنها تأخرت، مضى على الموعد ساعة كاملة، لكني لم أفقد الأمل جلست على الشاطئ أراقب الطيور التي حلقت في السماء، والشمس التي أوشكت على الغروب وأخذت بين يدي ماء البحر، جاءتني هذه الفكرة في ساعات الانتظار لمَ لا أتذوقه، إنه ماء مالح نعم بالتأكيد فماء البحر مالح، التفت خلفي فإذا بعلبة من الماء المعدني تذوقته فإذا هو ذو طعم حلو، فقلت لنفسي لماذا لا نشرب المياه المالحة. فللمياه نوعان مالح وحلو، جلست أفكر إنه لا يوجد شيء في هذه الدنيا واحد بل توجد أشياء مختلفة اختار منها ما يناسبني وما أتكيف معه وما هو ملائم لي، لماذا يعيش الأسد في الغابة؟ ونحن هنا؟ لماذا يعيش الدب القطبي في الأراضي المتجمدة، لماذا للحيوانات أنواع خاصة للأكل لكل فصيلة من فصائل الحيوانات؟ نفس هذه الأشياء تنطبق على الإنسان. لكل منا تفكيره الخاص ولكل منا نوع يفضله من المأكولات والملابس والميول نعم حتى الميول العلمية فمنا من يحب الرياضيات ومنا من يحب التاريخ ومنا من يفضل أن يكون مهندساً والآخر طبيباً، ولولا هذه الاختلافات في الميول والرغبات العلمية لما استفادت البشرية كلها، فمثلاً لو أجمع جميع البشر على أن يكونوا أطباء؟كيف ستكون حالتنا حينها؟ أين المهندس المخترع؟ وأين المعلم الذي يعلمنا العلوم البارعة؟ المزارع،، المصمم، الشرطي، الحارس، سوف تقف الحياة بدون التنوع، لا ننسى أن الله تعالى قد قسم القدرات بين الناس ولن ترتقي الا حسب قدراتك وميولك، لا تجبر نفسك على أن تصبح مخترعا وقدرات العقلية متوسطة، لنتحدث بصراحة فالقدرات العقلية تختلف من شخص لآخر، وكل منا يعمل على حسب طاقته ومعرفته، إذا كانت لديك موهبة الشعر فأنت شاعر نعم أنت كذلك، لا تجبر نفسك على أن تصبح رساماً فقد لا تجد الموهبة هذه في داخلك، فالبعض منا يجبر نفسه على موهبة معينة أو قدرة من القدرات وهو لا يفقه فيها شيئاً، ولا تفكر يوما من الأيام أن ليس لديك موهبة كباقي الناس، لكل منا موهبة فمنا من يكتشفها هو أو غيره وتنمو وتزدهر مع الأيام وبدون أن يشعر ترى تطورا ملحوظاً في موهبة هذا الشخص، ومن الناحية الأخرى قد توجد مواهب كثيرة في الشخص ولكنه لا يعرف أين هي بالضبط، أو بمعنى آخر لا يوجد من يخرجها ويجعلها تزدهر وتنمو، اختصارا لا يوجد شخص لا يحوي مواهب وقدرات عقلية ولكن قد تختلف من شخص لآخر وقد تزيد من شخص لآخر فلا تجبر نفسك على أن تكون أعلى من موهبة وقدرات غيرك لأننا فعلاً نختلف، على سبيل المثال من منا لا يعرف العالم " البرت انشتاين" عالم الرياضيات والفيزياء" الذي اكتشف بعد وفاته أن في جزء من مخه اختلافاً عن باقي البشر. أبحثوا في هذا الموضوع وستجدوا أننا فعلاً نختلف.

اه ربما إننى غرقت في التفكير فالساعة الآن قاربت على السابعة والنصف وأنا انتظر صديقتي، وفجأة أتت من بعيد وهي تلوح بيدها وقالت لي أنا أسفة جداً على التأخير. سألتها لماذا لم تأت في وقت مبكر قالت، لأنني جالسة أحاول أن أكتب الشعر ولكن دون جدوى، لاأعرف شيئاً عن القافية والوزن، سألتها ولم كل هذا؟ قالت لأن زميلتي تعرف الشعر وأردت أن أكون أفضل منها، قلت لا تحاولي أن تجبري نفسك على موهبة لم يدعها الله فيك فكوني كما أنت قد يزرع الله فيك موهبة أخرى، ولا تفكري يوما من الأيام أن تصبحي كالبقية. فرحت بكلامي كثيرا وقالت فعلاً (نحن نختلف).

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"