بقلم : د. مأمون مبيض الخميس 01-08-2013 الساعة 12:00 ص

التغيير السلوكي ضروري

د. مأمون مبيض

إن التغيير السلوكي ضروري وممكن التحقيق! فمعظم الناس سيختار أن يحيا وفق الشروط الصحية السليمة إن قدمّت إليهم المعلومات بشكل واضح، ومن قبل جهات رسمية يثقون بها، ولكن لابد من تقديم الدعم المناسب لهم عن طريق القوانين والإجراءات العادلة والمناسبة، ومن خلال برامج التوعية الصحية العامة، ومن خلال النقاشات والحوارات العلنية الصريحة والهادفة.

إن توفير الشروط الصحية والسليمة تبقى مهمة وزارات الصحة والحكومات، ولكن الرسالة الواضحة الآن من خلال الأبحاث والدراسات الكثيرة تقول إن الفرد والأسرة والمجتمع المحلي الصغير والمجتمع الدولي، مع بعضها تلعب دوراً أساسياً وخطيراً في حفظ الصحة وتخفيف ما يهددها.

ويبقى دور الفرد ومسؤوليته الفردية عن نفسه أولاً وعن الآخرين ثانية من أهمّ أركان حفظ الصحة الفردية والعامة.

ولابد لنا جميعاً من الاهتمام بهذا، والأمل أن نستطيع تغيير سلوكنا وتصرفاتنا، فنحسن الاختيار مما هو متاح لنا، لنصل لحال نعيش فيه حقيقة شعار " لتصبح الصحة عادة ". وينسجم هذا الإرشاد مع ما قاله قديماً الطبيب علي بن العباس (ينبغي أن يُستعان في سائر أبواب حفظ الصحة بالنظر في العادات.. لأنها إذا طالت مدتها صارت كالشيء الطبيعي). ويقول أيضا في ضرورة تغيير السلوك غير السويّ للإنسان وتغيير طباعه (إذا كانت العادة غير موافقة للمزاج الطبيعي، فينبغي أن ينقله " الطبيب " عن تلك العادة، ويردّه إلى عادة جيدة لا يخاف غائلتها..)

مراحل تغيير السلوك: ويفيد في هذا المجال أن نحسن استخدام ما تراكم لدينا من خبرات ومعلومات نفسية وسلوكية لتعيننا على تغيير السلوك والوصول به للحال الذي نتطلع، خاصة ما لدينا من معلومات موثقة في المدرسة المعرفية-السلوكية وما يمكن أن تقدمه لنا من تيسير طرق تثقيف السلوك وتوجيهه الوجهة المطلوبة. وتشير المدرسة المعرفية إلى أن تغيير الأفكار والمعتقدات والمواقف من أقوى الوسائل في تغيير السلوك والعواطف، وبحيث قيل إشارة إلى هذا المعنى: (أطل حياتك بتغيير طريقة تفكيرك!).

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"