بقلم : د. مأمون مبيض الإثنين 29-07-2013 الساعة 12:00 ص

القانون وحفظ الصحة

د. مأمون مبيض

لشرح علاقة السلوك بالصحة يفيد أن نذكر من جوانب هذه العلاقة الأمور التالية:

- طبيعة بعض الأمراض والتي كلها تتأثر بالسلوك الإنساني:

- أمراض القلب والأوعية الدموية

- السرطانات والأورام (كالناتجة عن دخان السجائر)

- الأمراض المتعلقة بالحمية الغذائية كالسكري والسمنة

- الإدمانات

- الأمراض المنتقلة بالاتصال الجنسي

- العرضة للإصابة بالالتهابات

- حوادث السير والطرقات

- حوادث الجروح والإصابات الرضيّة

- طبيعة بعض السلوكيات الوثيقة الصلة بالصحة والأمراض:

- نمط الحياة كالنظافة وغيرها

- طبيعة الاستفادة من النظام الطبي أو الصحي المتوافر

- طبيعة طلب الخدمة الطبية والعلاجية

- حسن التعاون مع النصائح الطبية ومنها تناول العلاج الموصوف

- بعض السلوكيات المرتبطة بنسبة مرتفعة من المخاطر

ومعظم النجاحات التي حققتها الإنسانية في مجالات الصحة العامة للشعوب إنما قامت من خلال تقليل مخاطر التعرض للإصابة بالأمراض كتحسين شروط ونظافة ماء الشرب في العالم، وكتحسين مستوى المجاري المائية في القرنين التاسع عشر والعشرين، الأمر الذي حقق الوقاية من وقوع الكثير من الأمراض خاصة الوبائية منها. وكذلك الأمر بالنسبة للحملات الجماعية للقاحات الأمر الذي مكـن من القضاء النهائي على بعض الأوبئة التي أصابت البشرية لعصور طويلة حتى ظنّ الناس أنه لا برء منها. ولا بد لتحقيق مستوى جيد من الصحة العامة من تضافر كل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في المجتمع المدني. وسنذكر لمجرد التدليل على أهمية هذا التضافر دور كل من القانون والتعليم. ويمكن للقوانين والتعاليم الصحية التي تضبطها وتحكمها القوانين من أن تلعب دوراً كبيراً في حفظ صحة الناس وسلامتهم كقوانين السير، وشروط نظافة الطعام في المطاعم وغيرها من الأماكن العامة، وعوامل السلامة في أماكن العمل كارتداء الملابس والقبعات الواقية، ومنع بيع أو تعاطي بعض المواد المؤذية لصحة الإنسان.

والقوانين التي تلزم الناس بإخبار الجهات الصحية الرسمية عند اكتشاف حالات الإصابة ببعض الأمراض المعدية أو بحالات تعاطي بعض المدمنات الممنوعة قانونياً.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"