بقلم : د. مأمون مبيض السبت 27-07-2013 الساعة 12:00 ص

السلوك والصحة

د. مأمون مبيض

لقد كان لي شرف المشاركة في ندوة استشارية طبية دعا إليها المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية، والتي عقدت في القاهرة 15-18 ديسمبر 2003م.

وقد كان موضوع الندوة موضوعاً هاماً بعنوان " السلوك والصحة ". حيث درس المشاركون العلاقة القريبة بين سلوك الإنسان ونمط حياته وبين صحته. ورغم أن الموضوع قديم بشكل عام إلا أن منظمة الصحة العالمية، ومن ورائها وزارات الصحة، تحاول تسليط الضوء مجدداً على هذه العلاقة، في محاولة لرفع المستوى الصحي للإنسان والأسرة والمجتمع من خلال تغير السلوك، ومن خلال تغير نمط الحياة ليكون أكثر صحة وسلامة. وقد خصصت منظمة الصحة العالمية تقرير الصحة العالمي لعام 2002م لهذا الموضوع والذي يظهر في عنوان تقريرها " تقليل المخاطر، والتشجيع على حياة صحية ".

ويشدك وأنت تدخل مبنى منظمة الصحة في القاهرة اللافتة الكبيرة التي تقول وبخط عربي أنيق: قال رسول اللَّه: "مَا أُوتِيَ أَحَدٌ بَعْدَ الْيَقِينِ خَيْرًا مِنَ الْمُعَافَاةِ »

ويفهم من هذا الحديث مدى قيمة نعمة الصحة حيث هي النعمة الكبرى بعد نعمة الإيمان باللَّه.

وككل نعم اللَّه لابد لنا من واجب الحفاظ على نعمة الصحة هذه بمفهوميها المعروفين، فهناك مفهوم ردّ الصحة على المريض وهو المعنى الشائع للطب والطبّ العلاجي بشكل خاص، والمعنى الآخر وهو الأهم هو حفظ الصحة على الصحيح.

وتعرّف المعافاة أو الصحة بأنها: (حالة من المعافاة الكاملة بدنياً ونفسياً واجتماعياً وروحياً) ويشير القرآن الكريم إلى دور الإنسان المركزي في تغير نعمة الصحة هذه، حيث نقرأ قوله تعالى:

{ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ... } [ الأنفال: 53 ] (وكم هي كثيرة تعاليم الإسلام سواء في القرآن الكريم أو في أحاديث الرسول الكريم والتي تحضّ المسلم على سلوك نمط حياة صحيّ، والتي يمكن أن تشكل بمجموعها ما سمي " فقه الصحة " ونحن نقرأ في مدوناتنا الفقهية نفائس في فقه العبادات وفقه المعاملات وفقه النكاح وفقه الأقضية، ولكننا لا نقرأ باباً في فقه الصحة. وما ذاك لأنه فقه غير موجود أو أنه عزيز الوجود، بل الواقع إنه مبثوث هنا وهناك وهنالك حتى ليكاد يطالعك في كل باب من أبواب الفقه، ولعله من أجل ذلك كاد يخفى من كثرة ما تجلـى).

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"