بقلم : نوف عبداللطيف المهندي السبت 21-12-2013 الساعة 12:00 ص

الشيخة موزا بنت ناصر والتاريخ القطري

نوف عبداللطيف المهندي

قامت سمو الشيخة موزا بنت ناصر خلال مسيرة حافلة من المبادرات لأكثر من خمسة عشر عاماً بدور رئيسي في دعم الرؤية الوطنية للدولة، من خلال دعم سموها حفظها الله لرؤية قطر الوطنية، التي تعتبر أجندة وطنية تهدف إلى تحويل دوله قطر على المدى البعيد إلى مجتمع مزدهر يعتمد على المعرفة بحلول عام 2030 ميلادي.

وكان للشيخة موزا بنت ناصر، ولايزال، دور فاعل في تطوير التعليم والصحة والاصلاحات الاجتماعية في البلد فضلا عما تقوم به على الساحة الدولية، فإن سموها تتزعم عدداً من المشاريع الهادفه إلى تعزيز السلام والتنمية البشرية في جميع انحاء العالم. وقد أولت سموها اهتمامها بكافة الجوانب الهادفة إلى ابراز دور المرأه القطرية وتحفيزها للنهوض بأعبائها الاجتماعية،والمشاركة في الحياة العامة، وجعلت سموها جل اهتماماتها للبرامج التعليمية، فكان اهتمامها المباشر بالمؤسسات التعليمية الحكومية والأهلية، وكان حضورها الدائم ومشاركتها الفاعلة في لقاءات القيادات التربوية، في الفعاليات العلمية والتعليمية والرياضية. وحرصت سموها على التعرف على البرامج التعليمية الحديثة للأخذ بما يتناسب مع توجهات الدولة وبما لا يتنافى مع عقيدتنا الاسلامية ومبادئنا الاجتماعية

ولصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر دور كبير في دعم مشاريع التاريخ، والعمل على مأسسته من خلال تبنيها العديد من المبادرات، بشكل مباشر أو غير مباشر. حيث عملت ومن خلال مؤسسة قطر على وضع استراتيجية وطنية لتطوير عالم المتاحف ومؤسساته، وبدعم من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وبإشراف مباشر من صاحب السمو امير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وبإدارة محترفة من سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني. حيث عكست سمو الشيخة موزا بنت ناصر، بتأسيسها مركز قطر للتراث والهوية، الذي انطلق تحت اشراف مؤسسة قطر، قبل أن تنتقل إدارته لمؤسسة الحي الثقافي (كتارا)، اهتمامها، حتى تتم رعاية التراث القطري من خلال منهجية علمية، وبمعايير علمية. ودعمت سمو الشيخة موزا ايضاً انشاء برامج جامعية في دولة قطر، في مجال المتاحف والتراث بالتعاون مع مؤسسات جامعية عريقة. ان جهود الشيخة موزا شكلت نقطة تحول كبيرة في مجال الاهتمام بالتراث والتاريخ القطري.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"