بقلم : نوف عبداللطيف المهندي الثلاثاء 03-12-2013 الساعة 12:00 ص

متحف قطر الوطني صرح ثقافي تراثي

نوف عبداللطيف المهندي

تم افتتاح متحف قطر الوطني في عام 1957 في قصر مرمم بني اساساً في بدايه القرن العشرين من قبل الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني الذي اتخذه مسكناً لعائلته ومقراً للحكومة خلال 25 عاماً، بالإضافه إلى القصر الأميري الأصلي اشتمل متحف قطر الوطني السابق على متحف للدولة وبحيرة وحوض للسمك عرف بشهرته الواسعة، وقد نال المبنى عام 1990 جائزة آغا خان للترميم وإعادة تأهيل العمارة الإسلامية.

وأكدت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس أمناء هيئة متاحف قطر أن مشروع متحف قطر الوطني الجديد هو مشروع على مستوى عالمي تقدمه هيئة متاحف قطر لشعب قطر والمجتمع الدولي عقب الافتتاح الناجح لمتحف الفن الإسلامي.

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني في تصريح صحفي: "إننا نتطلع أن يقوم متحف قطر الوطني الجديد بدوره في إبراز ثقافة قطر وبيئتها المادية وغير المادية التاريخية والمعاصرة"

ويعتبر متحف قطر من المؤسسات الوطنية، التي ساهمت في حفظ تراث قطر، وكذلك ساهم المتحف في التعريف بهذا التراث الغني، والذي يعكس تاريخ قطر الزاخر بالمعارف. وقد مر على إدارة متحف قطر افذاذ من رجالات قطر المشهود لهم بالكفاءة أمثال: الدكتور درويش الفار والأستاذ محمد جاسم الخليفي والأستاذ خالد يوسف الملا وغيرهم من المديرين والباحثين المتميزين. وقد أصدرت مؤخراً سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني قراراً بتعيين أول مدير عام جديد نسائي للمتحف، ليعكس المكانة الرفيعة التي تحظى بها المرأة في العصر الميمون لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. ويستعد متحف قطر الوطني لتدشين مقره الجديد بعد إجراء عمليات تطويرية كبيرة له ليضاف إلى رصيد قطر الثقافي والتراثي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"