بقلم : حسن عبد الله المحمدي الإثنين 30-12-2013 الساعة 01:53 ص

العاشق لمهنته

حسن عبد الله المحمدي

"لك الإكبار يا عملي .. أحبك دونما ملل". هذا بيت شعر جميل من أنشودة قرأتها منذ اسبوعين تقريبا في ورقة من أوراق التقويم القطري، الذي يُعد أقوى التقاويم العربية، ومن شدة إعجابي بهذا البيت غرّدت بها على حسابي في موقع تويتر، كما أنني ما زلت محتفظا بهذه الورقة.

ما أحوج كل موظف في مختلف المؤسسات، أيّاً كانت وظيفته في درجات السلم الإداري، إلى أن يعشق بشغف مهنته، ويُخلص فيها. فهذا العشق هو الكفيل بإنجاز المسؤوليات والأعباء الوظيفية على أكمل وجه، وأدائها بإتقان، مصداقا لقول رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى يُحب إذا عمل أحدكم عملا أن يُتقنه".

ما مدى عشق الموظفين في قطر لأعمالهم، وتحديدا في القطاع الحكومي؟ ليس هناك ثمة دراسة أو استطلاع رأي علمي يمكن الاستناد عليها للإجابة على هذا السؤال، بيد أن وسائل الإعلام المحلية ، بما تتناوله من موضوعات وتقارير عن أداء المؤسسات في هذا القطاع، يُمكن أن تُشكل مؤشرا على درجة ارتباط الموظف بمهنته ورضاه الوظيفي. فمن الطبيعي أن ضعف أداء تلك المؤسسات، وعدم إنجازها للمشاريع بكفاءة إدارية، هو نتاج عدم محبة الموظفين لعملهم.

في قطر، وكما هو الحال في بقية أقطار الوطن العربي، يوجد خلل في إنجاز العمل والقيام بالمسؤوليات الوظيفية في الدوائر والأجهزة الحكومية. في مايو الماضي بثت قناة الجزيرة الإخبارية في نشرتها الاقتصادية تقريرا عن معدل إنتاجية الموظف العربي كشفت فيه حقيقة صادمة حيث أن الوقت الفعلي لإنتاجية الموظف العربي لا يتجاوز 18 دقيقة في اليوم، بينما يبلغ معدل انتاجية الموظف الأوروبي والياباني 7 ساعات يوميا.

وبيّن التقرير أن من أهم أسباب قلة انتاجية الموظف العربي عدم التزامه بساعات العمل الرسمية، والغيابات المتكررة لأسباب مختلفة، إضافة إلى الانشغال بالأحاديث الجانبية والتواصل مع الآخرين في غير أمور العمل إما وجها لوجه. كما تضيع ساعات العمل بتصفح مواقع الإنترنت، إلى جانب الاكثار من شرب الشاي والقهوة.

في ضعف إنتاجية الموظف الحكومي فتش عن غياب العاشق لمهنته.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"