بقلم : نوف عبداللطيف المهندي الأربعاء 01-01-2014 الساعة 01:53 ص

تاريخ التعليم في قطر حلقة (1)

نوف عبداللطيف المهندي

كان التعليم في المنطقة كلها في مجتمع الغوص يتبع نظام الكتاتيب أو المطوع (أحيانا كان رجلا او سيدة تقوم بالتعليم ويسمى المطوع أو المطوعة) وعندما يصل عمر الطفل الى السادسة او السابعة او اصغر من ذلك ترغب عائلته في الحاقه باحد الكتاتيب ليتعلم قراءة القرآن ويجيد المبادئ في القراءة والكتابة.

ونظراً لانشغال الآباء في البحث عن لقمة العيش اثناء موسم الغوص أو الاسفار في البر والبحر سعياً وراء الرزق فقد كانت المرأة هي التي تتولى مهمة تسجيل الابن للدراسة على يد احد المطوعين في الفريج وتخطره برغبة الاسرة في تعليم ابنها واذا اخل الولد بواجباته او تأخر في الدراسة او بدرت من خطيئة فان هذا يعرضه للضرب المبرح والحبس على يد المطوع. وكان الاهالي في السابق يؤيدون طريقة المطوع في تأديب الولد وعدم تركه لاهوائه ونزواته ويولي المطوع الولد الذي حضر لتوه للتعليم اهتماماً خاصاً وعناية فائقة حتى يلحق بباقي زملائه في الدرس، كما يسترعي الولد الجديد انتباه الدارسين فيعملون على مساعدته وتدريبه على حفظ الآيات.

وعند حضور الاولاد الى المطوع يحمل كل واحد منهم (غرشة بها ماء للشرب

تحتوي على علامات حمراء او صفراء او زرقاء وذلك لتميزها عن بعضها بعضا ويدفن كل واحد (غرشته) في الطين حتى يظل الماء باردا ولا يتعرض لحرارة الشمس.

ونلاحظ من امام كل ولد اداة تسمى (المرفع)، هي خشبتان على شكل x يوضع عليها القرآن الكريم تستعمل في حمل المصحف واذا تغيب احد الاولاد عن الدرس دون عذر معروف يختار المطوع ثلاثة من الاولاد اكبرهم سنا... ويرسلهم في البحث عن الولد لاحضاره الى منزل المطوع ويذهبون للبحث على البحر او في اماكن صيد الطيور في البر.

وعندما يشاهدونه ينقضون عليه ويحملونه من يديه ورجليه ويذهبون به الى المطوع واثناء ذلك ترتفع اصوات الاولاد ويقولون (يبناه يبناه) اي احضرنا الولد الهارب ثم يدخلون به على المطوع.. ويقوم المطوع بضربه بالعصا وربطه بالفلقة وحبسه في السدرة حتى يعلن توبته.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"