بقلم : ندى الهاشمي الإثنين 06-01-2014 الساعة 02:18 ص

الفنان ذلك المبدع الذي يحمل لونه ملحا

ندى الهاشمي

حين يحمل اللون ملحة يتناوب الإنسان بين أن يكون مبدعه أو موضوعه. ولذلك ينظر للون باعتباره الجزء الذي يفسر الحياة والكون. ولكنه أيضا هو الذي يفرض غموضا على العين والعقل.

وبقدر أهمية الأسئلة التي تتمحور حول التفسير الفلسلفي للون إلا أن تجاهل كون اللون لغة عالمية لها لهجاتها المتعددة والمتضادة يمثل نسفا لقيمته.

ما الذي يمنح اللون ملحة؟ وهو سؤال بسيط في إجابته عميقا في مضمونه. إذ كون الفنان هو الذي يحدد حجم الملح في لونه يعني أن اللوحات غير متساوية في ملحها بل مختلفة تبعا لمبدعها ولبيئتها وهو ما يحدد حجم الملح الذي هو انتماء وعلاقة مع البيئة والواقع بالوقت نفسه التي يمكن القول إن الملح العالمي يتعلق بأحلام الفنان وأمنياته.

قليل هم من منحوا اللون ملحا عالميا، وكثير حرروه من ملحه فكان منجزهم تعبير عن مدى قوة علاقتهم في السوق، ومن احتفظ بالملح في لوحاته كان ذلك الفنان الذي يمثل الملح في الأرض وجسد الإنسان بكل تفاصيله ومشاعره.

وربما هناك من يضع ملحة في لونه، ذلك المبدع الحر الذي يقفز فوق المصالح والسوق والعلاقات ويبقى أسير هذه الحرية التي هي أكبر من طريقة حياته إلى موقف استعادة العالم.

وحين يبرز تيار لتنزع الملح عن اللون وتحويله إلى حالة بصرية بلا طعم تتحول اللوحة والمنجز الفني إلى دعاية تتعلق بالنفوذ والمال أو جزء مكمل لأثاث المنزل أو الفندق.

قيمة المنجز الفني في ملحة وليس من التحرر منه إذ البطولة لا يمكن تفسيرها إلا باعتبارها من منظور المنجز الفني حالة لونية مالحة.

ولكن كيف يكتسب اللون هذا الملح؟

المنجز الفني هو تاريخ للفنان والفن معا. ولكن الفن كموضوع حياة أوسع من أن يكون حصرا بالفنان. لأن في الإنسان حتما الفن وليس شرطا أن يكون في داخله الفنان.

ولذلك يكتسب اللون ملحة من الفن الذي في داخل الإنسان، ونوع الوعي بهذا الملح هو الذي يرسم مسيرة الإنسان ليكون مبدعا سواء كان فنانا أو كاتبا أو منتجا للمعرفة والعلم.

وبهذا يمكن تعريف الفنان بأنه ذلك المبدع الذي يحمل لونه ملحا مهما كان مصدر سواء كان حريته أو بيئته أو حلمه العالمي.

ومن المهم التأكيد أن هذا الملح لا يحمل لونا، لأنه يتعلق بالفكرة وما أوسع هذا العالم الذي يستحق اللون المالح.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"