بقلم : نوف عبداللطيف المهندي الأربعاء 08-01-2014 الساعة 01:44 ص

تاريخ التعليم في قطر (2)

نوف عبداللطيف المهندي

في عام 1913 ميلادي افتتحت مدرسة دينية أكثر تقدماً من الكتاتيب، سميت (المدرسة الأثرية) تحت رعاية مباشرة من المغفور له الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني حاكم قطر في ذلك الوقت. وتولى العلامة الشيخ محمد بن عبدالعزيز المانع مهام التعليم والادارة لهذه المدرسة، واستمرت المدرسة في اداء مهمتها على احسن وجه. ثم انتقل الشيخ محمد بن عبدالعزيز المانع عام 1938 إلى المملكة العربية السعودية، فأغلقت المدرسة الأثرية أبوابها، واستمرت الكتاتيب في اداء دورها.

وفي عام 1947 افتتحت مدرسة على اساس منهجي في المكان الذي كان مخصصاً للمدرسة الأثرية، تحت اسم (مدرسة الإصلاح الحمدية) نسبة إلى المغفور له الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني الذي أمر بإنشائها واستمرت لمدة عامين.

لكن نظام التعليم النظامي بمفهومه الحديث في دولة قطر، لم يعرف الا في عام 1950 /1951،حيث افتتح أول مبنى مدرسي في البلد باسم (مدرسه قطر الابتدائية)، لتكون أول مدرسة تقوم على اساس قواعد تعليم منهجي حديث، تضم أربعة صفوف ابتدائية يدرس فيها 190 تلميذاً. اما المناهج الرسمية فقد استوردت الكتب من بعض الدول العربية.

وفي نفس العام قام حاكم البلاد الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني، بتشكيل لجنة وطنية للإشراف على التعليم سميت (لجنة المعارف) وضمت كلا من:

1. الشيخ ناصر بن خالد آل ثاني رئيساً.

2. الشيخ عبدالله بن تركي عضواً.

3. السيد قاسم درويش فخرو عضواً.

4. السيد مبارك بن صالح الخليفي عضواً.

5. السيد يوسف بن احمد الجيداه عضواً.

واضيف الى اللجنة الاستاذ خالد الدجاني، حيث تركها رئيسها ليتفرغ لإدارة اعمالها. وقد قامت اللجنة بدور بارز في تعيين المعلمين وإنشاء المدارس واقتراح المبالغ اللازمة للتعليم، واقناع الاهالي بإرسال ابنائها إلى المدارس.

وافتتحت لجنة المعارف ثاني مدرسة في البلاد بمدينة الخور، ثانية مدن قطر وبافتتاح المدرسة الثانية اصبحت مدرسة قطر الابتدائية تسمى (مدرسة الدوحة الحديثة) يتبع...

باحثة ومؤرخة قطرية

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"