بقلم : حسن عبد الله المحمدي الإثنين 13-01-2014 الساعة 02:55 ص

رواتبنا .. حلال؟

حسن عبد الله المحمدي

ما زال الجدل دائرا بشأن جواز أو عدم جواز الاكتتاب في اسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة. فبالأمس الأول أباح كل من أصحاب الفضيلة د. يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ود. علي محي الدين القرة داغي الأمين العام للاتحاد، ود. وليد بن هادي فقيه الحنابلة في قطر، ود. سلطان الهاشمي العميد المساعد للدراسات العليا واستاذ فقه المعاملات في جامعة قطر الاكتتاب في أسهم "مسيعيد" وذكروا في توضيحات مستندة على أدلة شرعية أن الاكتتاب جائز شرعا ولا حرمة فيه.

جاء بيان أصحاب الفضيلة، الذين أجازوا مسبقا الاكتتاب في هذه الأسهم بعد اطلاعهم على النظام الأساسي للشركة وتوافر البيانات والمعلومات لهم، حسب ما جاء في نشرة اصدار الشركة ذاتها قبيل بدء عملية الاكتتاب، ليقدم المزيد من التوضيحات للجمهور، خاصة بعد فتوى فضيلة د. علي السالوس الذي حرم الاكتتاب في شركة "مسيعيد"، وسار على نهجه بعض الفقهاء حسب مت أوردته وسائل التواصل الاجتماعي.

في الاسبوع الماضي، أشدُّت هنا، عندما تناولت في هذه الزاوية هذا الجدل الفقهي الدائر حاليا بين من يحرم الاكتتاب في "مسيعيد" وبين من يجيزه، بما وجدته من حرص الكثير من المواطنين على تحري الحلال في أموالهم ومصدر دخلهم، وذلك من خلال التأكد من توافق هذه الشركة مع الشريعة الإسلامية.

وشخصيا لست مع الاستمرار في هذا الجدل الفقهي الدائر حول اسهم "مسيعيد"، فمن أراد الاكتتاب له فتوى تجيز ذلك، ومن أراد الامتتناع فله الحق مستندا على فتوى أخرى حرمته. والأسهم عموما، ليست مصدر دخل أساسي للمواطنين، صحيح أن هناك بعض المستثمرين أو المضاربين فيها، لكن الأغلبية من تجدهم يحتفظون بأسهم لجني ارباح سنوية منها.

فالمصدر الأساسي لدخل المواطن القطري هو راتبه الشهري، وكم تمنيت أن أجد الحماس الكبير للفقهاء وأئمة المساجد في التصدي للاكتتاب في أسهم "مسيعيد"، أن أجده أيضا في المعاملات الأخرى في حياتنا، ومن ضمنها الراتب الوظيفي، هل هو حلال؟ .. وللحديث بقية الاسبوع المقبل إن شاء الله.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"