بقلم : نوف عبداللطيف المهندي الإثنين 10-02-2014 الساعة 02:07 ص

تاريخ الرياضة القطرية

نوف عبداللطيف المهندي

تحتفل قطر بيوم وطني، من أيامها الوطنية العديدة. هو يوم رياضي، صدر به مرسوم أميري، يتم تحفيز وتشجيع المواطنين والمقيمين في قطر على ممارسة الرياضة. وقد تحول هذا الاحتفال إلى عمل مؤسسي جميل. وللرياضة تاريخها في دولة قطر. وقد نقل موقع اللجنة الأولمبية القطرية بعضا من تاريخ الرياضة في قطر. حيث ذكر أنه في القرن التاسع عشر، والقرن العشرين، تدل البقايا الأثرية لشبه الجزيرة على أن الدولة التي نعرفها اليوم بقطر تعود بتاريخها إلى حوالي 8.000 عام قبل الميلاد ولكن لا يتوافر دليل على وجود ثقافة تعكس الألعاب الرياضية في قطر منذ ذلك التاريخ حتى القرن العشرين. ففي القرن السادس عشر دخلت قطر بتحالفات كان أولها مع الأتراك فاكتسحت الإمبراطورية العثمانية الهائلة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ودول البلقان، وكانت هناك بعض الحركات والممارسات البدنية الطبيعية التي عدت للاستعداد لمواجهة المحتلين، ولكن لم تكن هناك ممارسة حقيقية للرياضة واللياقة. وبعد حصول دولة قطر على الاستقلال تطورت البلاد اكثر فأكثر من التركيبة البدوية إلى التركيبة الحضرية. ومنذ تاريخ الاستقلال تطورت دولة قطر من مختلف جوانب الحياة. وتلعب دولة قطر حالياً دوراً بارزاً في مجالات الرياضة، وتستثمر الرياضة كوسيلة لتحسين صياغة العلاقات، وتقوية الصداقات مع دول العالم. ولقد ابدت قطر رغبتها بشكل واضح وفعال لجميع دول العالم.

وقد اصدر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد آنذاك قرارا اميريا رقم (80) لسنة 2011 بشأن اليوم الرياضي وقضى بتنفيذه ونشره بالجريدة الرسمية ونص القرار على أن يكون يوم الثلاثاء من الاسبوع الثاني من شهر فبراير من كل عام يوماً رياضياً للدولة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"