الأعلى للصحة يختار"غلوب ميد" لتدريب المرمزين

محليات الثلاثاء 18-02-2014 الساعة 08:09 م

د. فالح محمد حسين
د. فالح محمد حسين
الدوحة - بوابة الشرق

إختار المجلس الأعلى للصحة "مدرسة غلوب ميد للترميز" لتدريب المرمزين بجميع مرافق تقديم الخدمات الصحية على "نظام التصنيف الدولي للأمراض – العاشر – التعديل الاسترالي" بشكل حصري في دولة قطر، بعد منافسة مع العديد من الشركات، وبناء على توصية لجنة فنية خاصة تضم جميع الجهات ذات الصلة في إدارة المعلومات الصحية.

ويمكن نظام الترميز من الحصول على معلومات دقيقة عن كل حالة مرضية، من خلال تحويل المعلومات الطبية إلى رموز، وكل رمز يفسر لاحقا على أنه التشخيص المحدد للمرض، مع الأعمال الطبية التي تمت، والمستلزمات والأدوية التي تم تقديمها للمريض.

ويعتبر الترميز شرطاً لمشاركة مقدمي الخدمات الصحية في نظام التأمين الصحي الاجتماعي، ومن المتطلبات الأساسية لرفع المطالبات والحد الأدنى من البيانات للشركة الوطنية للتأمين الصحي. ولتحقيق المزيد من التطوير والمحافظة على القدرات والمهارات اللازمة للترميز يجب على جميع مقدمي الخدمات الصحية الحصول على نفس المستوى من التدريب والذي تم اعتماده من قبل المجلس الأعلى للصحة.

ويأتي إطلاق البرنامج التدريبي في إطار إلزام المجلس الأعلى للصحة لكافة مقدمي الخدمات الصحية في دولة قطر لاستخدام "نظام التصنيف الدولي للأمراض – العاشر - التعديل الاسترالي، الطبعة السابعة"، وذلك لترميز وتسجيل كافة خدمات المرضى الداخليين والخارجيين بمرافق الرعاية الصحية التابعة لهم.

وقال الدكتور فالح محمد حسين علي، مساعد الأمين العام لشئون السياسات بالمجلس الأعلى للصحة: إن اعتماد البرنامج التدريبي للترميز الطبي يعتبر خطوة مهمة أخرى في مجال زيادة جودة الترميز وجودة البيانات الصحية، والتي لن تؤدي فقط إلى زيادة الشفافية في مجال تقديم الخدمات الصحية، ولكنها ستمكن كذلك من تطوير نظم وآليات تحسين الأداء وزيادة الجودة".

يذكر أنه تم إنشاء مدرسة غلوب ميد للترميز في لبنان في عام 2002 بالتعاون مع جامعة سانت جوزيف، وتوسعت أعمالها إلى المملكة العربية السعودية في العام 2011، وتوفر المدرسة برنامجاً تدريبياً في مجال نظم المعلومات حسب التصنيف العالمي والتسميات المحلية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action" clicking on ".has-dd > a " removes class ".expand" on "a.expand" clicking on ".has-dd > a " adds class ".expand" on "target"