العمى المؤقت ينذر بالسكتة الدماغية

صحة وأسرة الأحد 02-03-2014 الساعة 11:16 ص

العمى المؤقت في عين واحدة قد يرجع إلى تضيّق الشريان السُباتي، ما ينذر بحدوث سكتة دماغية
العمى المؤقت في عين واحدة قد يرجع إلى تضيّق الشريان السُباتي، ما ينذر بحدوث سكتة دماغية
كريفيلد - وكالات

حذّرت دراسة ألمانية، من أن الإصابة بعمى مؤقت في عين واحدة يمكن أن ترجع إلى تضيّق الشريان السُباتي، ما ينذر بالإصابة بسكتة دماغية.

وقال طبيب الأعصاب الألماني كورت بايل، أن الشعور بتنميل في الوجه أو الأذرع أو السيقان لبعض الوقت، لاسيما لدى كبار السن، وكذلك الإصابة باضطرابات لغوية يندرج أيضاً ضمن مؤشرات السكتة الدماغية.

وشدد طبيب الأعصاب الألماني على ضرورة استشارة طبيب على الفور لاستيضاح سبب الإصابة بمثل هذه المتاعب، مع العلم بأن استمرار هذه الأعراض لمدة تقل عن 24 ساعة يُسمى بالسكتة الدماغية الصغرى، محذراً من ارتفاع خطر الإصابة بسكتة دماغية حقيقية مصحوبة بتلفيات مستديمة بالمخ خلال الأيام الأولى من الإصابة بالسكتة الدماغية الصغرى.

وعادةً ما يرجع تضيّق الشريان السباتي إلى عدم وجود مكان كاف لتدفق الدم، ما يؤدي غالباً إلى ظهور ترسبات على الجدران الداخلية للشريان تتحلل إلى قطع صغيرة تصل إلى المخ عبر تيار الدم وتتسبب في سد الأوعية الدموية هناك، ما يؤدي إلى حدوث تلك الأعراض المتمثلة في الاضطرابات اللغوية والبصرية.

وأوضح الطبيب الألماني أنه عادةً ما يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان الشريان السُباتي تعرض للضيق أم لا بمنتهى السهولة ودون أن يشعر المريض بأي ألم من خلال الخضوع للفحص بالموجات فوق الصوتية.

وإذا تبيّن من خلال الفحص أن معدل سريان الدم بالشريان السباتي يقل عن 30%، فعادةً ما يُوصي الطبيب حينئذٍ بالتدخل الجراحي، لاسيما إذا تأثر سريان الدم بالمخ بشكل سلبي؛ حيث يقوم الجراح بإزالة الترسبات المتصلبة أو يقوم بتركيب دعامة تعمل على إبقاء الشريان مفتوحاً على الدوام.

ولتجنب التعرض لأية مخاطر في مراحل لاحقة شدد الطبيب الألماني على ضرورة أن يخضع المرضى للفحص الطبي بصورة دورية؛ حيث يمكن أن يتعرض لخطر انسداد الأوعية الدموية مرة أخرى.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"