الجزائر تتجه لإجراءات استثنائية بـ"غرداية" ودعوة لاستقالة الحكومة

تقارير وحوارات الإثنين 17-03-2014 الساعة 09:06 م

رئيس الحكومة الجزائرية المؤقت يوسف يوسفي
رئيس الحكومة الجزائرية المؤقت يوسف يوسفي
الجزائر – وكالات

تعتزم الحكومة الجزائرية فرض إجراءات استثنائية، في مدينة غرداية، جنوب العاصمة الجزائر، للسيطرة على أعمال عنف مذهبية، بحسب أحد ممثلي الأعيان في المدينة، وسط أصوات تنادي باستقالة الحكومة.

الحكومة تتجه للحل الأمني:

وقال بوشنا جمال، أحد ممثلي أعيان المدينة، والذي حضر لقاء رئيس الوزراء يوسف يوسفي خلال زيارته غرداية مع الأعيان: "الاجتماع الوزاري الأمني، الذي تم في مدينة غرداية، وضم مسؤولين من الشرطة، ووزير الداخلية، الطيب بلعيز، ومسؤولين من الدرك التابع للجيش، ناقش فرض بعض الإجراءات الاستثنائية بالمدينة للحفاظ على الأمن".

ومضى قائلا إن "يوسفي طلب من وزارتي الداخلية والعدل، فرض بعض الإجراءات الاستثنائية لمنع تجدد أعمال العنف"، مضيفا: "أهم إجراء تمت التوصية بشأنه هو شن حملة اعتقالات واسعة النطاق في بعض أحياء المدينة بناء على تحريات الشرطة والدرك".

دعوة لاستقالة الحكومة:

وفي سياق متصل، دعا رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية المعارضة، الإخوان المسلمون في الجزائر، عبد الرزاق مقري، اليوم الإثنين، الحكومة للاستقالة، بسبب ما وصفه بالفشل في وقف الصدامات العرقية في مدينة غرداية جنوب البلاد.

وقال مقري، في صفحته الرسمية على فيسبوك، "حتى إذا أحسنا الظن بنوايا الحكومة، والسيد عبد الملك سلال، رئيس الحكومة السابق، ومدير الحملة الانتخابية لبوتفليقة)، فإن العجز على حل مشكل غرداية والهفوة الكبيرة بحق جزء أصيل من الشعب الجزائري، يجب على هؤلاء جميعا أن يستقيلوا من مهامهم، ويختفوا عن الأنظار لعل الأوضاع تهدأ.

وتشهد مدينة غرداية، 600 كلم جنوب العاصمة، صدامات عرقية، منذ الأربعاء الماضي، بين الأغلبية العربية السنية، والأقلية الإباضية، خلفت ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى وحرق وتخريب الممتلكات.

وأضاف مقري: "غرداية تنزف، وكل مؤسسات الدولة مسخرة لتمرير العهدة الرابعة، ترشح بوتفليقة لولاية رابعة، ولا يتحركون إلا حينما تتفاقم الأمور".

وقال: "من أراد أن يعاقب هذا النظام، على هذه الويلات، التي يصنعها فليقاطع الانتخابات ويتركهم وحدهم مع عرسهم".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"