بقلم : د. محيي الدين تيتاوي الخميس 20-03-2014 الساعة 01:01 ص

أنتج وصنع في السودان..!!

د. محيي الدين تيتاوي

جميع ولايات السودان بها مصادر للثروة.. وجميع تلك الولايات ووفق نظام الحكم الاتحادي تملك الحق.. بل يجب عليها أن تدرس وتخطط لكيفية النهوض بتلك الموارد ذات الخصوصية وتضع الخرائط الاستثمارية.. سواء استثمارا محليا أو خارجيا، ففي بلادنا آلاف القدرات والخبرات في مجالات دراسات الجدوى.. ووضع خرائط للاستثمار واستخدام آليات الإعلام المتوفرة لكل ولاية في العرض والترويج لتلك الموارد بالطرق العلمية ودعوة الناس جميعاً لاستثمار أموالهم وقدراتهم ومعرفاتهم في تلك المجالات المختلفة خاصة أولئك الراغبين من أبناء البلاد في الاستثمارات السريعة ذات العائدات المقدرة.. من جملة الثروات التي تتوفر لبلادنا وولاياتنا بما يمكن من إنعاش الاقتصاد الوطني ويخرجنا من غلبة الديون وقهر الرجال هذه التي تحاصرنا وتود أن لو متنا اليوم قبل الغد.. من شدة الحقد على هذا البلد الأمين الواسع الفني.

فمثلاً إذا ذهبنا إلى سلعة واحدة من السلع التي تتوفر لدينا كالصمغ العربي الذي نصدره في شكل خام يعني من الشجرة إلى الشوال إلى الميناء.. وهذا المظهر وحده يكفي للإقلال من قيمته وجعله سلعة ذات عائدات محدودة نصدرها للدول (العظمى) مثل أمريكا، لكي تكون عائداتها علينا صواريخ تدق مصانعنا، وحصارا يدمر اقتصادنا وتحريضا للمتمردين الذين يقومون بإحالة حياة المواطنين الآمنين إلى جحيم لا يطاق من ذبح وقتل وحرق وسرقات واغتصاب وتجنيد للأطفال وتدمير للقرى.. إذا لماذا نصدر نحن هذه السلعة التي تحيي الاقتصاد الأمريكي بينما تصدر لنا أمريكا أسلحة الدمار والخراب والإرهاب.. لماذا لا نصنع هذا الصمغ ونضعه في عبوات حضارية ويكون التصنيع حتى المراحل النهائية ونرفع من قيمته ليكون العائد مرتفعاً يمكننا من زيادة رقعة المساحات التي تنتج هذه السلعة المهمة.. فبمثلما تطاردنا أمريكا بهدف تدمير اقتصادنا يجب أن نتعامل معها ولا نبيعها هذه السلعة وملعون أبو الدولار والبيسس!!

يمكن للولايات المنتجة للثروة الحيوانية ذبحها وتبريدها ووضعها في عبوات مقدرة نراعي فيها كل مكونات الجودة في الإعداد وتصديرها مصنعة مثلنا مثل الدول الصناعية.. فما المانع.. ولماذا لا نغير أسلوب تصدير السمسم وحب البطيخ والقطن وهي في حالة سيئة المظهر هكذا.. وبالتالي قليلة العائد.. نحن أمامنا تحديات كثيرة لا بد لها أن تجعلنا نبتكر الأساليب والوسائل التي تحسن من صورة منتجاتنا.. لماذا نستورد التفاح والعنب والبرتقال.. وأرضنا ما شاء الله تنتج أجود أنواع الموز والبرتقال والقريب وغيرها. هذه أسئلة في قليل من كثير موضوعات يمكن أن تجعلنا نرى ما بأيدينا وما تحت أرجلنا وما هو حولنا.. وقد حان الوقت لنستفيق من الدائرة المغلقة التي ندور فيها ونخرج إلى الفضاء الواسع لنعمل عقولنا ونعلن للعالم أجمع، أنتج في السودان.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"