بقلم : نوف عبداللطيف المهندي الإثنين 24-03-2014 الساعة 01:17 ص

تاريخ المجالس البلدية.. في قطر

نوف عبداللطيف المهندي

ظهر أول مجلس بلدي في قطر في عام 1999وكان حدثاً تاريخياً باعتباره أولى خطوات البلاد نحو الديمقراطية بمفهومها المدني. وعقدت انتخابات حرة لتشكيل المجلس البلدي. وتجرى الانتخابات كل اربع سنوات. ويعد المجلس البلدي الذي يتألف من 29 عضواً يمثلون الدوائر الانتخابية، التي تضم اكثر من 230 منطقة من مناطق قطر مجلساً مستقلاً يقوم بمسؤولياته، من دون تدخل. ويقوم اعضاء المجلس بتحديد برنامج عمله، وميزانيته، وتقديم توصيات إلى وزارة البلدية والتخطيط العمراني. ويعقد المجلس بصورة علنية اجتماعات عادية مرة كل اسبوعين بحضور ثلثي اعضائه.

وتشتمل صلاحيات ومسؤوليات المجلس على مراقبه تنفيذ القوانين والقرارات والانظمة المتعلقة بشؤون المباني وتخطيط الاراضي والطرق والمحال التجارية والصناعية والعامة، وغيرها من الانظمة التي ينص فيها على تخويل المجلس سلطة مراقبة التنفيذ، وكذلك البحث في النواحي التخطيطية والبرامجية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والادارية للشؤون البلدية والزراعيه. وتعاقب على المجلس أعضاء من خلال أربع دورات متتالية. وترأس المهندس حمد المري أول مجلس بلدي، اعقبه الأستاذ ابراهيم هيدوس، ثم الأستاذ ناصر بن عبدالله الكعبي، ويرأس المجلس حاليا سعادة السيد سعود بن عبدالله الكعبي. وتدعم الحكومة الرشيدة المجلس البلدي المركزي،حيث يحرص سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني على حضور جلسات المجلس، والتواصل بشكل مباشر مع الأعضاء لتعزيز دور العضو في دائرته، من خلال اشراكه في التخطيط وتنفيذ المشاريع الخدمية والبلدية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"