بقلم : مشاعل المريخي الأحد 27-04-2014 الساعة 02:04 ص

عدنا لأيام الجاهلية

مشاعل المريخي

جاء الإسلام ليلغي مفهوم العبودية والذل وإهانة البشرية والتمييز العنصري والطبقية، ليرسي قواعد جديدة قائمة على أساس أن الأفضل هو الأتقى "إن أفضلكم عند الله أتقاكم"، إلا أن بعض البشر مازالوا مصرين على إذلال وإهانة الآخرين، اعتقاداً منهم بأنهم الأفضل، فيحتقر أحدهم الآخر متعالياً بمركزه أو قبيلته أو عرقه أو نسبه أو بلده، متناسياً أن نهايته ستكون كنهاية ذلك الفقير الذي لا مركز له ولا مكانة، بل سيكونان بنفس المكان في حفرة تحت التراب، سيحاسبان نفس الحساب، أو قد يكون ذلك الفقير الذي لا يملك شيئاً أفضل منك درجات في الآخرة.

مازلنا مصدقين تلك الكذبة التي أوهمنا بها أنفسنا بأن حياتنا على هذه الأرض ستدوم طويلاً، فبطشنا في الأرض، واحتقرنا الناس، وتعالينا على الضعيف الذي لا حول له ولا قوة.. في الجاهلية كانوا يبيعون ويتاجرون بالبشر في أسواق خاصة، وكانوا يتعرضون لتعذيب مروّع من سادتهم، لكن الإسلام لم يرضَ بذلك، فألغى هذا النوع من المتاجرة بالبشر، إلا أننا اليوم عدنا لأيام الجاهلية!!

في الرابعة عصراً من مساء أمس، رجعت خطوات كثيرة إلى الوراء وكأنني أتصفح كتب التاريخ التي قرأتها عن إهانة البشر، واستعبادهم من موقف فقط رأيته أمام عيني، وكأن ذلك الرجل الذي كان يهين عاملاً يشتغل في أحد المحلات، لم يعرف أن ذلك الزمن انتهى.

هؤلاء العمال يمتلكون نفس القلب الذي تملكه، فقد خلقكما خالق واحد، تغرّبوا من أجل لقمة العيش، تركوا أبناءهم وأسرهم.. تركوا ديارهم البعيدة ليس لأجل أن تذلهم، لو كانوا يمتلكون شيئاً لما تحملوا إهانتك.. "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً" قالها الفاروق عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ مؤكداً مبدأ الحرية الإنسانية، وعدم التفرقة بين البشر، ورفض الاستعلاء عليهم في حادثة مشهورة.. إن كنت تناسيت مبادئ الإسلام وقواعده التي حثنا عليها! أليس في قلبك جزء ولو بسيط من الإنسانية؟ أم إن حتى الإنسانية تلاشت، استعمال الرفق لا ينقص من قدر الإنسان، وليس علامة على ضعفه، فهذا المفهوم خاطئ تماماً.. لنحمد الله على نعمة الإسلام العظيمة، التي عاملت الناس بالرحمة والرفق والإحسان، قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "عَلَيْكِ بِالرِّفْقِ فَإِنَّ الرِّفْقَ لا يَكُونُ فِي شَيْءٍ إِلا زَانَهُ، وَلا يُنْزَعُ مِنْ شَيْءٍ إِلا شَانَهُ".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"