بقلم : نوف عبداللطيف المهندي الأربعاء 07-05-2014 الساعة 02:43 ص

تاريخ انتاج وصناعة النفط في قطر

نوف عبداللطيف المهندي

لعب النفط دورا مهما في تعزيز وتطوير مسيرة التنمية في منطقة الخليج العربي بشكل عام منذ بداية التسعينات وامام تنامي التحديات الدولية والمحلية في علاقاتها بتقلبات أسعار النفط عالميا ورغبة في تحقيق تنمية مستدامة لا تقف على المصدر الواحد حرصت دولة قطر في السنوات الاخيرة على الاستثمار في قطاعات حيوية كفيلة بتطور المجتمع وتحقيق تنمية حقيقية شاملة مستثمرة في ذلك الإمكانيات التي يتيحها النفط وقد كان من ثمرات المجهودات التي قادتها الدولة والمجتمع في هذا الصدد ان أصبحت دولة قطر نموذجا طموحا في التنمية.

اكتشف النفط لأول مره في قطر في عام ١٩٣٨ عندما عثر على الخام على عمق ٢٥٠٠قدم، وقد شهدت صناعة النفط في قطر منذ ذلك التاريخ تطورا كبيرا، وأصبح النفط على مر السنين هو عماد الاقتصاد الوطني وقد ظل الوضع على تلك الحال الى ان اكتشف الغاز الطبيعي بكميات ضخمة وأصبحت قطر صاحبة ثالث احتياطي غاز في العالم.ويعتبر النفط والغاز الطبيعي من أهم الموارد الأساسية للاقتصاد القطري، ويبلغ إنتاج قطر من النفط مليون برميل يومياً وتصدر قطر سنوياً من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن وتسعى لزيادة إنتاجها النفطي إلى مليون برميل يوميا.

فبدأت إيرادات النفط بتغيير الاقتصاد فطوال قرون شكل الغوص بحثا عن اللؤلؤ والصيد والتجارة أسسا لاقتصاد دولة قطر المتواضع لكن تجارة اللؤلؤ انهارت في السنوات التي تلت الحرب العالمية الاولى وفي فترة الكساد عام ١٩٢٩ لكن سرعان ما تم اكتشاف النفط والغاز في قطر وتشير تقديرات إدارة المعلومات الأمريكية إلى أن قطر تنتج مليون برميل إضافي يوميا من المتكثفات، من النفط الخفيف وسوائل الغاز الطبيعي وتملك شركة قطر للبترول وتدير العمليات في حقل دخان البري الذي بدأ انتاجه بالتراجع، فضلا عن حقلي ميدان محزم وبو حنين في الخليج. وتدير شركات طاقة عالمية الحقول البحرية الأخرى وفق اتفاقيات الإنتاج المشترك. ويأتي نحو نصف إنتاج قطر من النفط الخام من حقلي دخان والشاهين.

التعليقات1

تعليقات

  • الذاهبة راشد 10/05/2014 16:15:26

    التأريخ كلمة كبير وأمانة لأجيالنا القادمة ومن يكتب في التاريخ لابد أن يكون متمكن من علوم الكتابة وله باع كبير في البحث التاريخي مطلع على المعارف والتجارب البشرية هذا مكان لبس لتعلم الانشاء أنما جريدة محترمة يجب أن تنتقي من يكتب في تاريخ قطر أن يكون أستاذ جامعي او باحث تاريخي معتمد من الجامعة لان ذلك أمانة على عاتق الجريدة أختي الفاضلة كتبي في مجال سوالف المجتمع................؟؟؟؟؟؟

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"