بقلم : أ.د علي عبدالله آل إبراهيم الأحد 18-05-2014 الساعة 01:05 ص

هل تستفيد الشركات من أنشطة المسؤولية الاجتماعية ؟

أ.د علي عبدالله آل إبراهيم

في دراسة للباحث المتخصص في مجال المسؤولية المجتمعية ممدوح عبدالله، بعنوان "دليل المسؤولية الاجتماعية في مؤسسات الأعمال"، أثار فيها سؤالا في غاية الأهمية وهو: هل تستفيد الشركات من أنشطه المسؤولية الاجتماعية؟

يجيب الباحث على ذلك، من خلال الإشارة إلى نماذج للشركات الكندية، وكيف حققت الاستفادة من أنشطه المسؤولية الاجتماعية، ومن هذه النماذج الشركات الآتية:

 كرست شركة Husky Injection Molding Systems Ltd. مجهودا كبيرا في تطوير وتنفيذ أهدافها ومبادرتها الجوهرية التي تركز على المجتمع والبيئة والناس والأخلاق. أعلنت الشركة أن هذا الأسلوب أدى إلى أن قامت الحكومات بإصدار التصاريح بصورة أسهل مما سبق. كما أعلنت الشركة أن حجم استثماراتها في برامج الصحة والبيئة يقدر بـ 4.2 مليون دولار، نتج عنه مدخرات تقدر بـ 9 ملايين دولار، كما أسفر عن انخفاض معدل الإصابات بين الموظفين والتغيب الطويل.

 بعد التعرف على العمليات المستديمة التابعة لشركه Falconbridge، استطاعت شركة Societe minere du Sud Pacifique أن تتعاون مع هذه الشركة لعمل مصنع للنيكل في نيو كاليدونيا الذي يعمل حالياً.

 اكتشفت شركة Montreal –born eco-designer Jonna Noktin أن معظم منتجات القطن والصوف تعالج بطريق كيماوية، وأن محصول القطن يستغل أكثر من25% من المبيدات الحشرية على مستوى العالم، والتي غالباً ما تتسرب فوق سطح الماء. ولقد قامت Notkin بتأسيس شركة وطنية للمفروشات Looolo للتقليل من الأثر البيئي لصناعة المنسوجات والأقمشة والتي تعد من أكبر مسببات التلوث على مستوى العالم. وتحظى منتجات Looolo باهتمام إعلامي كبير حيث إنها تستخدم مواد من موارد معينة بعيدة عن المواد الكيماوية والعضوية.

 مبادرة العناية المسؤولة لجمعية المنتجين الكيميائيين الكندية، تنطوي على مجموعة من المبادئ والقوانين والمسؤولية العامة المشتركة. ولقد أطلقت مبادرات مشابهة في أكثر من أربعين دولة. ويوجد بموقع الشركة عدد من النماذج للبرامج الاجتماعية الناجحة والتي تطورت فيها العمليات الكيميائية من جراء الاستشارات العامة.

 قامت British Columbia-based Vancity Savings Credit Union بتطوير عدد من المنتجات والخدمات المالية المبتكرة، نابعة مما تحمله من قيم والتزامات ومشاركة الأطراف ذوي العلاقة بها. هذه المنتجات تتضمن بطاقات ائتمانية ذات قيمة، وقروضا تجارية ذات اعتماد ذاتي لا تتطلب ضمانات. وصندوقا مسؤولا اجتماعياً، وعددا من المنتجات التي تتيح للأفراد اختيار الاستثمارات التي تتفق مع قيمهم.

 سعت شركة Suncor Energy لعمل ممارسات مستدامة والعمل مع المجتمعات المحلية. وتقوم الشركة الآن بحصد الجوائز في صورة قبول اجتماعي كبير لخططها التوسعية.

 تختص New Society Publishers ببناء مجتمع عادل ومستديم بيئي. وقد أصدرت الشركة تعهداً أن 100 من العناوين الجديدة سوف يتم طباعتها على ورق مستهلك من قبل. ونتيجة لهذه المبادرة تلقت الشركة العديد من الاتصالات من خلال الحركات البيئية واحتلت الصدارة في ولاية كولومبيا البريطانية بكندا، وفازت بجائزة الأخلاق.

 وفقاً لشركة Nexen للزيوت والبترول، تمثل سمعة الشركة العالمية، كشركة أخلاقية ميزة تنافسية للشركة. حيث إن الثقة التي اكتسبتها الشركة تساعدها في جذب والاستبقاء على الموظفين. "نحن نلقى قبولا في المجتمعات التي نعمل بها لأننا ننخرط مع المجتمع المحلي في القرارات التي تؤثر عليهم وتخلق علاقة تبادلية مثمرة"

 لقد انضمت مجموعة RBC المالية إلى مؤشر Dow Jones للاستدامة العالمية للقادة الاجتماعيين والماليين والبيئيين. ويقوم المؤشر بالتعرف على أكثر من 300 شركة من 22 دولة كأكبر 10% من الشركات في مجال صناعتها من منطلق الاستدامة المشتركة. والتصنيف السابق يقوم على أساس الأداء البيئي والاجتماعي والاقتصادي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"