الطائرة الماليزية تلقي بظلالها على قمة النقل الجوي

محليات الإثنين 02-06-2014 الساعة 03:15 م

الكابتن زهاري أحمد شاه قائد الطائرة الماليزية المختفية
الكابتن زهاري أحمد شاه قائد الطائرة الماليزية المختفية
الدوحة - قنا

انطلقت هنا اليوم، الإثنين، أعمال الجمعية العمومية السنوية السبعين (إياتا) والقمة العالمية للنقل الجوي، التي تستضيفها الخطوط الجوية القطرية (القطرية) وتستمر لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة أكثر من ألف شخص من شركات الطيران الكبرى، بالإضافة إلى 200 من ممثلي وسائل الإعلام حول العالم.

ويناقش الاجتماع، الذي يوافق الذكرى الـ"100" لإطلاق أول رحلة جوية تجارية، خلال أيامه الثلاثة عدداً من الموضوعات من بينها سمعة شركات الطيران، وامدادات مهارات الطيران العالمية، ومعالجة الضوضاء الصادرة عن الطائرات وغيرها.

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم على هامش جلسات المؤتمر قال السيد توني تايلر، المدير العام والرئيس التنفيذي لـ"إياتا": "إن إيجاد نظام لتتبع الطائرات يعد من أبرز نقاشات الجمعية الحالية، خاصة وأن طائرة MH370 الماليزية لا تزال محل اهتمام الجميع".

وأشار إلى أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي يعمل مع منطقة الطيران المدني على إيجاد حل عالمي لتحسين تتبع الطائرات، حيث شكلت مجموعة عمل من كبار الخبراء في العالم للاتفاق على توصية بحلول نهاية سبتمبر القادم أملاً في أن يتم الكشف عن تفاصيل تتعلق بغموض اختفاء الطائرة الماليزية في ذلك الوقت، لافتاً الى أن هذا الحادث المأساوي يشكل إشارة إنذار للنقل الجوي وأثار تساؤلات عميقة لدى الرأي العام حول كيفية اختفاء طائرة بدون أن تترك أي أثر.

واستنكر تايلور تدخل الحكومة الفنزويلية غير القانوني في أموال شركات الطيران العاملة في البلاد.. داعيا الحكومة هناك الى الالتزام بالقوانين وإعطاء شركات الطيران الداخلية الحقوق الكاملة حتى تستطيع أن تؤدي عملها بكفاءة.

وتحدث عن الخطوط الجوية في دول الخليج قائلاً: إن هناك ثلاث شركات خليجية من ضمنها (القطرية) في قائمة الشركات الأسرع نموا في العالم.

من جانبه قال السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية :" إن الشركة تتبنى أحدث أنواع التكنولوجيا وتسعى دائماً إلى تطوير علوم تكنولوجيا الطيران"، مستنكراً الإنجاز القاصر لبعض الحكومات في مجال نظام الملاحة الجوية، داعياً تلك الحكومات إلى التعلم من الدول السباقة في هذا المجال والتي ركزت على تطوير نظام ملاحة رائع.

وانتقد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية الإجراءات التي تتخذها الحكومة الهندية في فرض رسوم عالية على الطائرات المستعملة للمطارات الهندية، مُعرباً عن أمله في أن تتبنى الحكومة الجديدة اتجاهاً اكثر انفتاحاً في هذا المجال، موضحاً أن تخفيف الرسوم المُجحفة على الطائرات في هذا البلد من شأنه أن يحقق فوائد أكبر من فرض رسوم مبالغ فيها على الطائرات القادمة الى الهند.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"