بقلم : مصطفى الصيرفي الإثنين 30-06-2014 الساعة 04:28 ص

أفكار لاستثمار رمضان

مصطفى الصيرفي

رمضان موسم للطاعات وليس للصيام فقط، فهو شهر القرآن والإحسان والبرّ والصلة والقيام والصدقات والزكاة وغيرها من الطاعات والعبادات الواجبة والمستحبة.

ونطرح فيما يلي مجموعة من الأفكار التي يمكن أن يقوم بها الفرد المسلم استثمارا لهذا الشهر بالطاعات وسعيا لتعظيم أجره فيه:

ـ ختمة سماعية: الأوقات التي نقضيها في السيارة كثيرة ..ما رأيك أن تجعل من هذا الوقت فرصة لختم القرآن سماعيا، وكل ما يلزمك اقتناء ختمة متكاملة لأحد المشائخ من ذوي الأصوات الندية ووضعها في سيارتك لسماعها تباعا.

ـ الطعام الزائد: ما أجمل أن نحفظ ما يزيد عن حاجتنا من الطعام سواء كنا في البيت أو المطعم، ونضعه في صحن نظيف ثم نعطيه من يحتاجه، وفي قطر الكثير من العمال والفنيين بعضهم يعيش في مجمعات خاصة أو في محطات البترول ممن هم بحاجة إليه .." وفي كل كبد رطبة أجر" .

ـ حصالة للتبرع للمتضررين من الكوراث: مآسي الأمة والكوارث التي تنزل بها كثيرة، ما رأيك أن تخصص أنت وأسرتك حصالة للتبرع للمتضررين من هذه الكوارث والنكبات، فيمكن أن تكون لك حصالة للصومال لمواجهة المجاعة، وثانية لغزة وأهلها المحاصرين، وثالثة للاجئين السوريين وهكذا ..والهدف أن نستشعر " الجسد الواحد" الذي أشار إليه حديث رسولنا الكريم: " مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

ـ قليل دائم: عوّد أسرتك وأبناءك على فعل الخير والاستمرارية فيه .. أعطهم مبالغ مالية بسيطة يوميا للتصدق بها لحصالات المؤسسات الخيرية الموجودة بالمجمعات التجارية والمدارس .. ليشاركوا إخوانهم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها همومهم ومعاناتهم.

ـ تعالوا نؤمن ساعة: طبّق هذا المفهوم مع أسرتك وزملائك كأن تستضيفوا شيخا أو تستمعوا لمحاضرة أو تصلوا جماعة ولو ركعتين لله سبحانه، وحذار من الإطالة .. وكما جاء في الأثر " إذا كثر مجلس الوعظ كان للشيطان منه نصيب"، والناس قد يملون حتى من كلام الخير فلا يتعظون أو يستفيدون بسبب الإطالة.

خاتمة: أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليه صاحبه

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"