بقلم : مصطفى الصيرفي الثلاثاء 01-07-2014 الساعة 03:43 ص

خمس خصال

مصطفى الصيرفي

روى ابن ماجه عن عبدالله بن عمر قال: أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا معشر المهاجرين "خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن":

1 — لم تظهر الفاحشة في قوم قط، حتى يعلنوا بها، إلا فشى فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا.

2 — ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤونة، وجور السلطان عليهم.

3 — ولم يمنعوا زكاة أموالهم، إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا.

4 — ولم ينقضوا عهد الله ورسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم، فأخذوا بعض ما في أيديهم.

5 — وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل فيه إلا جعل الله بأسهم بينهم.

قال البوصيري في الزوائد: هذا حديث صالح للعمل به وأخرجه الحاكم في المستدرك.

هذا الحديث الشريف من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم في الإنباء عن الغيب، إذ ان هذه الخصال الخمس فاشية اليوم في بلاد المسلمين ولم تكن عند السلف الصالح. هذه الخصال هي سبب ضعف المسلمين وتخلفهم وتمكن أعدائهم منهم، ولن يعود المسلمون إلى القوة والوحدة والتمكين في الأرض إلا إذا غيروا تلك الخصال وبدلوها بالخصال التي ترضي الله. والله تعالى يقول: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

إن التغيير في حياة الأفراد والأمم من نواميس الله في خلقه مقترناً بنواياهم وأقوالهم وأعمالهم. فمن غير ما هو فيه إلى الأسوأ خاب وخسر، ومن غير ما فيه إلى الأفضل فاز وربح: ذلك بان الله لم يك مغيراً نعمة انعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

والمسلمون اليوم حكاماً ومحكومين مدعوون لتغيير ما في أنفسهم وجعلها خالصة لوجه الله تعالى، متمسكين بحبل الله المتين، متخلقين بأخلاق الإسلام. وهذا هو السبيل الوحيد لعودتنا إلى مكانتنا الطبيعية في العالمين قادة وسادة. لأنه من النفس يبدأ كل إصلاح، ومن النفس تكون العزة والكرامة، ومن النفس تتحرر الأوطان، ومن النفس نبني المسلم المؤمن، ومن النفس نبني المجتمع المسلم.

وجميل قول القائل: أخرجوا المستعمر من قلوبكم يخرج من أرضكم. وقول الآخر: أقيموا دولة الإيمان والعدالة في نفوسكم تقم على أرضكم.

وإلى اللقاء مع أحاديث مقبلة نأتي فيها على تلك الخصال واحدة واحدة. والله المستعان.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"