بقلم : مصطفى الصيرفي الأحد 06-07-2014 الساعة 03:32 ص

خمس خصال 3

مصطفى الصيرفي

نذكر الأخوة الكرام بالحديث الشريف الذي وردت فيه تلك الخصال، والذي رواه بن ماجه عن ابن عمر قال: أقبل علينا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا معشر المهاجرين (خمس) إذا ابتليتم فيهن وأعوذ بالله أن تدركوهن:

1 ـ لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشي بينهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا.

2 ـ ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان.

وقد تحدثنا عن الخصلة الأولى وحديثنا اليوم عن الخصلة الثانية وهي نقص المكيال والميزان، ويعني ذلك الغش التجاري والغش في البيع والشراء على مختلف المستويات من الدكان الصغيرة إلى الشركات الكبرى، حيث الرشاوى الهائلة التي تهدر آلاف الملايين من خزائن الدول والتي هي حق لجميع المواطنين وملك لهم. والله تعالى جعل العدل في المكيال والميزان من أساسيات وجود الكون، يقول تعالى: "الرحمن، علم القرآن، خلق الإنسان، علمه البيان، الشمس والقمر بحسبان، والنجم والشجر يسجدان، والسماء رفعها ووضع الميزان، ألّا تطغوا في الميزان، وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان".

وهذه الآية الأخيرة هي من القواعد العامة التي يقوم عليها الاقتصاد الإسلامي، اقتصاد إنساني عادل، لا ربا فيه ولا غش ولا انحراف، ولا استغلال ولا احتكار، ولا رشوة ولا تواطؤ.

وأكثر أموال المسلمين تذهب هدراً من الغش والنهب وأكل الأموال العامة مما أدى إلى خلل اقتصادي كبير على حساب المساكين والفقراء ودافعي الضرائب. ويكفينا أن من يقوم بالتلاعب في الميزان كشعار للعملية الاقتصادية هدده الله تعالى بأقصى العقوبات فقال تعالى: ويل للمطففين، الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون، ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون، ليوم عظيم، يوم يقوم الناس لرب العالمين. والحديث الشريف بيّن عقوبة من ينقصون المكيال والميزان وهي السنون أي الجفاف والقحط، ونقص المؤونة أي قلة الطعام وكثرة الجياع، ثم جور الحكام وظلمهم وعدوانهم على شعوبهم. وهذه العقوبات نراها اليوم واقعة في بلاد المسلمين لا تحتاج إلى دليل.

فويل لمن يغش المسلمين ويتلاعب في أموالهم ويأكل حقوقهم، ويل له من عذاب يوم عظيم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"