الأشجار "تئن" عندما تعطش

علوم وتكنولوجيا الأربعاء 23-07-2014 الساعة 02:15 م

علماء من فرنسا اكتشفوا سبب ظاهرة أنين الأشجار.. صورة أرشيفية
علماء من فرنسا اكتشفوا سبب ظاهرة أنين الأشجار.. صورة أرشيفية
باريس - وكالات

الأشجار تتألم وتصدر صوت أنين عند عطشها، هذا ما يعرفه العلماء منذ وقت طويل وقد لا يعرفه أكثر العامة.

غير أن علماء من فرنسا يؤكدون اليوم أنهم اكتشفوا سبب ظاهرة أنين الأشجار عند تعرضها للعطش، وقالوا إن موجات فوق صوتية تنشأ داخل الأشجار عندما تتكون فقاعات داخل الفروع التي توصل العصارة النباتية بسبب الضغط مما يؤدي إلى انقطاع "خيط الماء".

وتتوقف قوة هذه الموجات على حجم الأوعية داخل فروع الأشجار وعلى درجة الجفاف معاً، حسبما أوضح الباحثون تحت إشراف ألكسندر بونومارينكو من مختبر أبحاث الفيزياء في مدينة جرونوبل الفرنسية في دراستهم التي نشروا نتائجها أمس الثلاثاء في مجلة "جورنال أوف زي رويال سوسايتي إنترفيس".

ورجح الباحثون أن أجهزة الاستشعار التي تستخدم الموجات فوق الصوتية سوف تستطيع مستقبلا رصد مدى معاناة الأشجار من نقص المياه.

وأوضح الباحثون أن العلماء نجحوا بالفعل في ستينيات القرن الماضي في رصد أصوات نقر صادرة عن أشجار في مجال ترددي مسموع ثم رصدوا في الثمانينات هذه الأصوات باستخدام الموجات فوق الصوتية وأيقنوا أن هذه الانبعاثات تحدث بشكل متتابع عند نقص المياه ولكنهم لم يعرفوا تفسيراً لها.

التعليقات1

تعليقات

  • hany 24/07/2014 18:36:21

    كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يخطب على جذع، فلمَّا صُنِع له منبراً ترك الجذع و صعد المنبر و راح يخطب، فإذا بالجذع يئن أنيناً يسمعه أهل المسجد جميعاً، فنزل من على خطبته و قطعها و ضمّ الجذع إلىصدره و قال : هدأ جذع، هدأ جذع، إن أردتَ أن أغرسك فتعود أخضراً يؤكل منك إلى يوم القيامة أو أدفنك فتكون رفيقي في الآخرة . فقال الجذع : بل ادفني و أكون معك في الآخرة " .

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"