حقوقية عراقية: وثقنا جرائم "إبادة جماعية" لـ"داعش" نينوى

أخبار عربية الخميس 07-08-2014 الساعة 11:37 م

عناصر مسلحة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"
عناصر مسلحة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"
بغداد - وكالات

قالت حقوقية عراقية إن بلادها "توثق عشرات الجرائم التي تصنف تحت الإبادة الجماعية" لعناصر "تنظيم الدولة الإسلامية" الشهير بـ"داعش" بحق المدنيين في محافظة نينوى شمال العراق.

وقالت سلامة الخفاجي، عضو المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق "هيئة مستقلة تتبع البرلمان" إن "الجرائم التي اقترفت بحق المدنيين في نينوى هي جرائم إبادة جماعية تقدمتها وخاصة تجاه شرائح المجتمع المهمشة وأبرزها وفاة عدد من الأطفال أثناء نزوح العوائل".

وأوضحت أنه من بين الجرائم التي وثقتها "اضطرار العوائل إلى دفن أبنائهم في الطرقات خلال النزوح وأحد الآباء أبلغ المفوضية بأنه اضطر لوضع جثة ابنه داخل حوض يحتوي على ثلج لمنع تفسخ جثته حتى وصوله بعد يومين إلى مكان آمن ودفنه".

وأضافت الحقوقية العراقية أن "إمام مسجد سعد الخزرجي في سنجار "في الموصل" أبلغ المفوضية بأنه يدفن يوميا 5 جثث لأطفال لعوائل نازحة من تلعفر إلى سنجار بسبب تعرضهم إلى الإعياء والتهابات في الأمعاء تقود إلى الوفاة".

وتابعت "سجلنا حالة وفاة سيدة حامل أثناء نزوحها من تلعفر إلى أربيل بسبب مخاض الولادة، وسجلنا حالات إصابة لعشرات الأطفال في كربلاء من أبناء العوائل الموصلية النازحة إصابتهم بالتهابات الجهاز الهضمي والجفاف والتهابات أمعاء وإعياء نتيجة للتعب".

ولفتت "الخفاجي" إلى أن "مئات العوائل مهددة بالموت في جبل سنجار "الموصل" نتيجة لعدم توفر المياه والطعام"، مشيرة إلى أن "العوائل أبلغت المفوضية بأن طائرات ألقت مساعدات غذائية على جهة وعرة من جبل سنجار ولا يمكن لمئات من العوائل بلوغ المنطقة التي ألقت فيها الطائرات المساعدات الغذائية".

وكان رئيس قائمة الرافدين المسيحية يونادم كنا طالب بإصدار قرار ملزم بـ"اعتبار المناطق التي سيطرت عليها داعش في سهل نينوى مناطق منكوبة، مشيرا إلى أن عدد النازحين المسيحيين بلغ 150 ألف هم الآن في شوارع أربيل دهوك بإقليم شمال العراق".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"