بقلم : أ.د علي عبدالله آل إبراهيم الأحد 28-09-2014 الساعة 01:51 ص

المسؤولية الإعلامية ...الجزيرة نموذجا

أ.د علي عبدالله آل إبراهيم

تمت دعوتي للمرة الثانية من قبل مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير لتقديم ورشة عمل بعنوان" المسؤولية المجتمعية والعلاقات العامة". ووجدتها فرصة سانحة للتحدث عن بعض المشروعات والمبادرات المسؤولة التي تقدمها شبكة الجزيرة، وربما لا يعلم عنها الكثير من المتابعين. بل ربما التغطيات الإعلامية والقنوات الإخبارية الفاعلة لقنوات الجزيرة ساهمت في حجب الأنظار عن الدور الاجتماعي لشبكة الجزيرة وقنواتها المتخصصة. واليكم بعض من هذه المبادرات التي تستحق أن نقف معها:

* برنامج سفير الجزيرة: هو برنامج مسؤول ، يقدم من من خلاله مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير دورات تدريبية وورش عمل متخصصة، ومتقدمة ، بإشراف خبراء ونجوم الجزيرة من المنتسبين لها، للمهتمين وأصحاب العلاقة في العديد من الدول، التي ليس لبعض مؤسساتها موارد مالية لتغطية تكاليف تنظيم وتنفيذ مثل هذه الدورات ووورش العمل المتخصصة، ويتم تقديمها بدون مقابل مادي. وفي هذا السياق فإن المنتسبين لشبكة الجزيرة يقدمون ضمن هذا البرنامج عصارة تجاربهم وخبراتهم الإعلامية للراغبين في الإستفادة منها من المؤسسات والأفراد تطوعا.

* برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها: هو برنامج استراتيجي للجزيرة ، أعلنت عنه مؤخرا، كمبادرة نوعية، توفر من خلاله الجزيرة وعبر بوابتها الإلكترونية ، دروسا متخصصة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأيضا تقدم هذه الخدمة، بدون مقابل مالي، وبأعلى درجات الإتقان.

* برنامج التوعية بقضايا الصم : تستعد شبكة الجزيرة لإطلاق استراتيجية كبرى في أداء مسؤوليتها الاجتماعية برفع الوعي تجاه قضايا الصم في العالم العربي، وخلال الأسبوع المنصرم، سلطت قـــناة الجزيرة بشاشتها وموقعها الإلكتروني الضوء على أبرز التحديات والمصاعب التي تواجه مجتمع الصم في العالم العربي ضمن تغطية إخبارية مكثفة. وجاء الإعلان عن هــــذا المشروع الضخـــم والرائد من نوعه في المؤسسات الإعلامية العربيـــة خلال الملتقى الدولي «واقع وتحديات الصم في العالم العربـــي: غزة نموذجاً»، والذي نظمته كل من شبكة الجزيرة وجمعية قطر الخيرية، بحضور لفيف من المشاركين الصم من داخل العالم العربي وخارجه. وعُرضت خلال جلسات الملتقى حلقة خاصة من برنامج «تحت المجهر» بعنوان «أقوى من الكلام»، والتي تروي قصص مجتمع الصم في قطاع غزة، والذي تشرف على إنتاجه المخرجة الفلسطينية روان الضامن، وتطرقت الحلقة إلى أوضاع هذه الفئة الإنسانية في أوقات الحروب والأزمات، حيث يعيشون المعاناة ذاتها مع أهلهم ولكن بإحساس مختلف.

* الأسابيع المتخصصة للتغطية الإعلامية بقضايا مجتمعية : دأبت قناة الجزيرة ، بإستثمار تواجدها وتأثيرها الإعلامي بالتعريف والتوعية بقضايا مجتمعية عديدة، وخصصت لكل قضية أسبوعا من التغطيات المكثفة، للتعريف بجوانب عديدة من تلك القضية المتبناة، كقضايا الفقر، والإعاقة، وكذلك الموهوبين الذي يحتاجون إلى رعاية ودعم.

* كما حرصت شبكة الجزيرة، ومؤسساتها المتخصصة على توفير تغطيات متخصصة ، وذات جودة عالية في المحتوى والتنفيذ والإخراج ،عبر وسائط إعلامية عديدة. فتوظيف تكنولوجيا الإتصال والمعلومات وتطبيقاتها، وكذلك الدراسات والبحوث، إضافة إلى التدريب المتخصص، ووسائل الإعلام المباشر المرئي ، أو الإلكتروني، أو المسموع ، وبلغات عديدة، جعل منها الأكثر مشاهدة، ومتابعة، ويعتقد الغالبية العظمى من المشاهدين لها بمصداقيتها، وهذا ما أكدته العديد من استطلاعات الرأي المتخصصة، والعالمية، والمحايدة. وبهذه المناسبة ، فرسالة شكر لهذه الشبكة، على تخصيصها قناة الجزيرة مباشر لتغطية العديد من الفعاليات المجتمعية في شتى بقاع المنطقة العربية.

* كذلك تبنت الجزيرة مدونة سلوك مهني متقدمة، وتراجع أنشطتها الإعلامية، وفقا لمعايير تلك المدونة، والتي راعت فيها أعلى المعايير المهنية.

* وهناك أيضا العديد من المبادرات المسؤولة في داخل أروقة " الجزيرة" يستفيد منها العديد من العاملين بها، وكذلك أسرهم من امتيازات مجزية، وعالية الجودة، ودفاع عن حقوق العاملين بها في كل موقع، وتقدير واسع لدور كل فرد في شبكة الجزيرة، انعكس ذلك بوضوح في حالة الرضا التام لدى العاملين بها، وافتخارهم بانتسابهم لهذه المؤسسة الإعلامية العريقة، والتي أصبحت محط انظار العديد من الموهوبين في العالم.

وختاما، هذا فيض من غيض لبعض المبادرات المسؤولة التي تبنتها شبكة الجزيرة في إطار مسؤوليتها المجتمعية تجاه المناطق والدول التي يصل لها بث القناة ، وكذلك تجاه العاملين بها.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"