تونس: اكتشاف هيكل عظمي لفصيلة نادرة من الديناصورات

منوعات السبت 18-10-2014 الساعة 01:56 م

الهيكل العظمي للديناصور بالصحراء.. صورة أرشيفية
الهيكل العظمي للديناصور بالصحراء.. صورة أرشيفية
تونس - وكالات

أعلن باحثون في تونس عن اكتشاف هيكل عظمي لفصيلة نادرة من الديناصورات في العالم بمدينة تطاوين على أطراف الصحراء جنوب البلاد.

وأفادت إذاعة "تطاوين"، اليوم السبت، بأن باحثين من جامعة بولونيا الإيطالية اكتشفوا الهيكل العظمي بالتعاون مع ديوان المناجم بتونس بعد حفريات امتدت من 2011 إلى 2013 في جبل طويل المراع بمحافظة تطاوين.

وكشفت تلك الحفريات في وقت سابق عن وجود بقايا أحافير لذيل ديناصور يعود إلى نحو 110 ملايين سنة وآثار أقدام متحجرة تشبه الاكتشافات التي تم التوصل إليها في مونتانا وأوكلاهوما بالولايات المتحدة.

ونقلت الإذاعة عن الباحث الإيطالي فريدريكو فانتي المتخصص في علوم الديناصورات والحفريات قوله إن هذه الحفريات التي تم اكتشافها تشير إلى وجود هذا النوع من الديناصورات بالمنطقة منذ حوالي 150 مليون سنة حيث كان يعيش مثل التماسيح وفرس النهر على ضفاف الأنهار والغابات الممتدة في تلك الحقبة مثلما كان يعيش مع قطيع مماثل لنوعه.

وأطلق الباحثون اسم تطاوين هانيبالوس نسبة إلى اسم المدينة تطاوين والشخصية التاريخية لقائد جيوش قرطاج حنبعل.

وقال باحث إيطالي إن هيكل الديناصور يحمل تجاويف بقطعه العظمية ما يفسر استخدامه لها في تخزين الهواء كما يوحي بأن هذه الفصيلة من الديناصورات كانت خفيفة الوزن على خلاف باقي الفضائل الأخرى.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"