بقلم : أ.د علي عبدالله آل إبراهيم الأحد 26-10-2014 الساعة 02:11 ص

جائزة المدينة العربية المسؤولة اجتماعيا

أ.د علي عبدالله آل إبراهيم

أطلقت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية مبادرة نوعية، تمثلت في إطلاق "جائزة المدينة العربية المسؤولة اجتماعيا" ضمن المبادرات النوعية للشبكة، والتي يتم من خلالها تكريم المدن العربية التي تتبنى مبادرات مسؤولة تتوافق مع المعايير العالمية في مجالات المسؤولية المجتمعية، والتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر.

* ويقام حفل تكريم المدينة العربية المسؤولة اجتماعيا، مرة واحدة في كل عام، بعد اختيارها من خلال هيئة تحكيم، تضم في عضويتها خبراء من عدد من الدول العربية.

* ويتم رصد الممارسات المسؤولة للمدن العربية عبر فريق الرصد المتخصص، والذي يرفع تقريره بدوره لهيئة تحكيم الجائزة، متضمنا ترشيحه للمدينة العربية المسؤولة اجتماعيا، ثم تقوم هيئة تحكيم جائزة المدينة العربية المسؤولة اجتماعيا برفع تقريرها إلى مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، للاطلاع والاعتماد، ومن ثم الإعلان عن المدينة العربية الفائزة بالجائزة.

* تقوم الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالإعلان والتعريف بالمبادرات المسؤولة للمدينة الفائزة عبر العديد من الفعاليات المتخصصة من خلال الشراكات مع المؤسسات الرسمية والأهلية، والخاصة في المدينة الفائزة لمدة عام واحد كامل.

* وتأتي هذه الجائزة لتشكل سابقة من نوعها على مستوى الجوائز المهنية في منطقة الشرق الأوسط.

* ويتم اختيار المدينة الفائزة عبر تحديد مدى توافقها مع معايير جائزة المدينة العربية المسؤولة اجتماعيا، والتي تتضمن (8) ثمانية مؤشرات رئيسية و( 31) أحد وثلاثين مؤشراً فرعيا، تم إعدادها من قبل خبراء معروفين في المنطقة العربية.

* وقد تم اختيار مدينة المنامة البحرينية، العاصمة العربية للمسؤولية الاجتماعية لعام 2014 ميلادي، وذلك لدور مملكة البحرين في تبني تشريعات وقوانين وممارسات مسؤولة في مجالات الخدمة والمسؤولية المجتمعية..

* إن هذه المبادرة المحمودة التي قدمتها الشبكة للمنطقة العربية، تعكس حالة الوعي الإيجابي والحضاري والمهني لأبناء المنطقة تجاه الممارسات المسؤولة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"