الإبداع الثقافي ينظم ورشة حول القصة القصيرة بمعرض الكتاب

محليات الثلاثاء 13-01-2015 الساعة 09:46 ص

مركز الإبداع الثقافي
مركز الإبداع الثقافي
الدوحة - قنا

نظم مركز الابداع الثقافي بمعرض الكتاب ورشة خاصة للتعريف بفن القصة القصيرة قدمها الكاتب محسن الهاجري .

وتناول الكاتب خلال المحاضرة مساء أمس التعريف النظري للقصة القصيرة عند عدد من الأدباء الغربيين والعرب تدور جميعها حول نص أدبي نثري ،يصور موقفا أو شعورا انسانيا تصويرا مكثفا ، ويعرفها آخرون بأنها حكاية خيالية لها معنى، ممتعة بحيث تجذب انتباه القارئ، وعميقة بحيث تعبر عن الطبيعة البشرية.

وقدم المتحدث الفرق بين القصة القصيرة والرواية موضحا أن الرواية تتعدد شخصياتها وتتعدد الأماكن وتتشعب الآراء والأفكار وتهتم بالوصف والتفاصيل العميقة ، أما القصة فهي لشخصية محددة وربما لا توجد ولا تركز على التفاصيل ووصفها سريع ومختصر .

وتحدث الكاتب محسن الهاجري عن مكونات وعناصر القصة، وأولها الوحدة بمعنى إنها تشتمل على فكرة واحدة، وتتضمن حدثا واحدا، وشخصية رئيسية واحدة، ولها هدف واحد.

وأضاف أن من عناصر القصة ،التكثيف ، ويقصد به التوجه مباشرة نحو الهدف من القصة مع أول كلمة فيها ، ثم الدراما، ويقصد بها خلق الحيوية والديناميكية في العمل مع مراعاة جوهر العمل الفني، والموضوع ،وهو الحدث الذي تتجسد من خلالها الرؤية، فضلا عن أهمية اللغة ولها سماتها الفنية مثل السلامة النحوية ، و الدقة ، والتكثيف ، الشاعرية.

واشار إلى ضرورة اهتمام الكاتب ببناء القصة : وهي مراحل العمل الأدبي ،البداية ثم الوسط وفيه يكون ذروة الصراع، ثم النهاية وفيها يكون الكشف عن كل محتوى العمل وهدفه الأساسي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"