اليوم.. رصد القمر بالقرب من كوكب الزهرة بالعين المجردة

علوم وتكنولوجيا الخميس 22-01-2015 الساعة 08:50 ص

الراصد سيلاحظ أن للقمر جزءا لا تضيئه الشمس يكون مضاء بضوء خافت جداً
الراصد سيلاحظ أن للقمر جزءا لا تضيئه الشمس يكون مضاء بضوء خافت جداً
الرياض - وكالات

يستعد الراصدون عقب غروب شمس اليوم الخميس، من رصد وقوع هلال القمر بالقرب من كوكب الزهرة، في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

وبحسب صحيفة عكاظ السعودية، أفادت الجمعية الفلكية بجدة، أن الراصد سيلاحظ أن جزءاً من القمر سيكون ضوءه خافتاً جداً، ويطلق على ذلك وصف "القمر الجديد يحتضن القمر القديم"، ومنظره في غاية الجمال.

ويرجع السبب في ذلك، الضوء الرقيق إلى ضوء الشمس المنعكس من الأرض، والساقط على الجزء المعتم من القمر لتضيئه لدرجة تمكننا من رؤيته، أما بالنسبة للقاطنين في أمريكا الشمالية وخطوط العرض الشمالية المتوسطة سيكون القمر أقرب إلى المريخ، وفي آسيا وأوروبا سيكون القمر منخفضا عن كوكب المريخ، وكما سيرصد في نيوزيلندا وأستراليا وشرق آسيا القمر سيكون قريبا جدا من كوكب الزهرة.

وبشكل عام وبغض النظر عن موقع الراصد حول العالم، سيكون من السهل رصد المريخ والزهرة، فكوكب الزهرة ثالث ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر، ويفوق لمعان الزهرة لمعان المريخ بمئات المرات، وعلى الرغم من ذلك فلمعانه المريخ يشبه نجوم المرتبة الأولى، لذلك لن يكون صعبا رؤيته عند حلول ظلمة الليل.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"