7 خرافات عن الطلاق لا تمت للواقع بصلة

صحة وأسرة الأربعاء 04-02-2015 الساعة 07:25 م

خرافات عن الطلاق توقف عن تصديقها
خرافات عن الطلاق توقف عن تصديقها
القاهرة – بوابة الشرق

يهدد الطلاق بانهيار العديد من الأسر نتيجة خلافات يعجز الزوجان عن حلها، وهو أبغض خيار يمكن أن يلجأ إليه الطرفان لحل نزاعاتهما، إلا أنه يعتبر أحياناً الحل الوحيد بعد استنفاذ جميع الفرص المتاحة للوفاق بين الزوجين.

وتشيع الكثير من المقولات والخرافات الغير دقيقة عن الطلاق، وفيما يلي نبين بعض هذه المعتقدات الخاطئة، بحسب موقع وومنز داي الإلكتروني:

1- 50% من الزيجات تنتهي بالطلاق

هذه الإحصائية ليست دقيقة، إذ انخفضت نسبة الطلاق في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1980 بشكل مطرد، حسب دراسة بعنوان "مشروع الزواج الوطني".

وتعود النسبة المذكورة في الأعلى إلى جنوح الرجال والنساء إلى الزواج لعدة مرات، مما يزيد نسبة الطلاق أكثر، وتشير الدكتورة مارا أوبرمان إلى أن ثلثي حالات الطلاق تطلبها النساء.

2- المساكنة قبل الزواج تقلل من فرص حدوث الطلاق

تقول الدكتورة تيناي بي تسنيسا بأن هذه المقولة ليست دقيقة، لأن المساكنة التي لا تنتمي إلى المجتمع الشرقي، غير مفيدة في حالات وظروف معينة، فعندما يقرر الشاب الانتقال للعيش مع الفتاة لأنه لا يملك عملاً أو منزل يأوي إليه، فهذا بالتأكيد يؤثر سلباً على العلاقة الزوجية في المستقبل.

3- الزواج الثاني يستمر أكثر من الأول

تبدو هذه المقولة منطقية ظاهرياً، لأنك ستتعلم الكثير من تجربة الزواج الأولى، إلا أن 70% إلى 80% من الزيجات الثانية تنتهي بالطلاق، وهذه نسبة مرتفعة للغاية بحسب الدكتورة أوبرمان.

وتوضح الخبيرة في العلاقات الزوجية ويندي والش، أن النسبة المرتفعة من الطلاق في الزواج الثاني سببها عدم تعلم الشريكين من تجربتهما السابقة، مما يؤدي إلى استسهال الطلاق لديهما.

4- الطلاق باهظ الثمن

من السهل تصديق هذه المقولة عندما تقرأ في الصحف عن زيجات انتهت بكلفة باهظة، ولحسن الحظ هذا ليس مقياساً أبداً، فيمكن للزوجين الراغبين في الانفصال أن يتفقا فيما بينهما على حقوق الطرفين المالية، كما تقول المحامية سيلفيا دي راسو.

5- جميع الزوجات المطلقات يحصلن على النفقة

النفقة هي المال الذي يجبر الزوج على دفعه لطليقته سواء كان دفعة واحدة، أو بالتقسيط، والهدف منه أن تعيش المرأة حياة لائقة بعد الطلاق.

وتشرح المحامية راسو أن النفقة لا تمنح لجميع النساء المطلقات، فإن كان لدى المرأة المطلقة المهارات والمقدرة اللازمة لأن تجد عملاً يدر عليها نفس المبلغ الذي يقدمه لها زوجها، فإنها لا تحصل على النفقة، ويختلف ذلك على حسب القوانين المعمول بها في البلد الذي حصل فيه الطلاق.

6- الأم تحصل على الوصاية على الأطفال دائماً

يعتبر القانون أن الأبوين لهما الحق بأن يمضيا وقتاً متساوياً مع الأطفال في حال انفصالهما، وإن اقتنع القاضي بأن الأم ليست مؤهلة لحضانة الطفل فإنه يحكم لصالح الأب، وإن كان الأبوان مؤهلين للحضانة فسيحكم القاضي بحضانة مشتركة للطفل.

7- نسبة الطلاق في الولايات المتحدة هي الأعلى في العالم

هذا ليس صحيحا،ً فبحسب إحصائية للأمم المتحدة، تحتل روسيا وبيلاروسيا وأكرانيا ومولدوفا وجزر كايمان في المراتب الخمس الأولى في نسب الطلاق، بينما تحل الولايات المتحدة في المرتبة السادسة، وتحتل سريلانكا والبرازيل وإيطاليا المراتب الأولى في انخفاض نسب الطلاق.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"